PERTANYAAN :
Ulum Abu Fahira
Assalamu 'alaykum.. Boleh pa gk nulis doa 'akasah di kafanx mayyit...? Soalx udah banyak yg nglakuin kyk gitu...
JAWABAN :
Didin Banjarmasin
Teks dalam At taqriirat
يحرم كتابة شيء من القرآن على الكفن أو بدن الميّت لأنه سيختلط بالصديد
"Haram Hukumnya menulis sesuatu daripada Quran di atas kafan atau badan mayyit, karena nanti akan bercampur dengan nanah.
قال في فتح المعين
ويحرم كتابة شئ من القرآن واسماء الله تعالى على الكفن.
__________________________
قال في إعانة
(قوله: ويحرم كتابة شئ من القرآن إلخ) في فتاوى ابن حجر ما نصه: (سئل) رضي الله عنه عن كتابة العهد على الكفن، وهو لا إله إلا الله والله أكبر.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد. لا إله إلا الله. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وقيل إنه اللهم فاطر السموات والارض، عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم، إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا، إني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك (ص)، فلا تكلني إلى نفسي، فإنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من الشر، وتبعدني من الخير، وإني لا أثق إلا برحمتك، فاجعل لي عهدا عندك توفنيه يوم القيامة، إنك لا تخلف الميعاد.
هل يجوز ؟ ولذلك أصل أم لا ؟ (فأجاب) بقوله: نقل بعضهم عن نوادر الاصول للترمذي ما يقتضي أن هذا الدعاء له أصل، وأن الفقيه ابن عجيل كان يأمر به، ثم أفتى بجواز كتابته قياسا على كتابة الله في نعم الزكاة.
وأقره بعضهم بأنه قيل بطلب فعله لغرض صحيح مقصود، فأبيح، وإن علم أنه يصيبه نجاسة. وفيه نظر.
وقد أفتى ابن الصلاح بأنه لا يجوز أن يكتب على الكفن يس والكهف ونحوهما، خوفا من صديد الميت، وسيلان ما فيه.
وقياسه على ما في نعم الصدقة ممنوع، لان القصد ثم التمييز لا التبرك، وهنا القصد التبرك، فالاسماء المعظمة باقية على حالها، فلا يجوز تعريضها للنجاسة.
والقول بأنه قيل بطلب فعله إلخ، مردود، لان مثل ذلك لا يحتج به، وإنما كانت تظهر الحجة لو صح عن النبي (ص) طلب ذلك، وليس كذلك. اه.
(وقوله: اسماء الله تعالى) أي وكل اسم معظم كأسماء الملائكة والانبياء. (وقوله: على الكفن) متعلق بكتابه.
Kesimpulan, hukumnya tetap haram. Khilaf pada kebolehannya tidak mu'tabar.... Wallaaahu a"lam
Mohammad IsZany
Haram, karna akan bercmpur dg darah dan nanah. Lihat I'anah tholibin 3/115.  Ada yang memperbolehkan yaitu al-faqih ibnu ujeil. Lihat Ianah tolibin. 3/115.
 
Top