Assalamu'alaikum.
Mengapa khatib Jum'at pada awal khutbah (sebelum adzan yang ke-2) membaca salam , tetapi setelah selesai khutbah tidak mengucap salam?

(Dari: Puspa Ningtias). 

Jawaban:

Wa 'alaikum salam warahmatullahi wabarakatuh.
Mungkin khatibnya belum tahu bu, bahwa salam setelah khutbah itu tetap dianjurkan. Disunahkan mengucap salam bagi seseorang yang berpisah dengan orang lain karena suatu kesibukan, meskipun jaraknya sangat dekat. Karena setiap orang yang berkumpul dengan orang banyak kemudian berpisah maka disunahkan baginya mengucap salam dan wajib bagi mereka menjawabnya. Hal mencakup terhadap seorang imam yang duduk diatas mimbar atau semacamnya, maka ia disunahkan mengucap salam terhadap para jama'ah yang tadinya duduk bersamanya karena telah berpisah. Wallahu a'lam.

(Dijawab oleh: Al Murtadho).

Referensi:

Hasyiyah al Jamal juz 2 hal. 34

قوله وأن يسلم على من عنده) أي عندما ذكر من المنبر والمرتفع اهـ. ح ل ويجب رد السلام في الحالين وهو فرض كفاية كرد السلام في باقي المواضع اهـ. ش م ر. (قوله: ولمفارقته لهم) أي باشتغاله بصعوده المنبر ويؤخذ منه أن من فارق القوم لشغل ثم عاد إليهم سن له السلام وإن قربت المسافة جدا اهـ. ع ش على م ر. (قوله أيضا ولمفارقته لهم) أي لأن كل من كان مع جمع وفارقهم يستحب له أن يسلم عليهم ويجب عليهم الرد وهذا محمول على ما إذا كان الإمام جالسا عند المنبر ونحوه فيسلم لمفارقته من كان جالسا معهم عند المنبر، وأما لو جاء من محل آخر فيسلم على كل من أقبل عليه ثم يسلم على من عند المنبر لمفارقته لهم هذا والمفهوم من كلام شرح المهذب أنه يسلم على من في المسجد عند دخوله ثم يسلم عليهم عند طلوعه للمنبر لمفارقته لهم

Nihayah al Muhtaj juz 2 hal. 324

ويسلم) عند دخوله على الحاضرين لإقباله عليهم ثم (على من عند المنبر) ندبا إذا انتهى إليه كما في المحرر للاتباع، رواه البيهقي ولمفارقته إياهم
======================
قوله: ولمفارقته إياهم) أي باشتغاله بصعوده المنبر، ويؤخذ منه أن من فارق القوم لشغل ثم عاد إليهم سن له السلام وإن قربت المسافة جدا

 
Top