PERTANYAAN
Assalamu'alaikum Wr Wb. Pak Ustadz. Minta tolong rincian hukum berobat nggih. Matursuwun [Mas Paijo]
JAWABAN
Wa’alaikum salam Wr Wb. 

Berobat bagi orang yang sakit hukumnya sunnah berdasarkan hadits shohih: " berobatlah kalian karena sesungguhnya Allah tidaklah menurunkan penyakit kecuali juga menurunkan obatnya, kecuali penyakit pikun ".

Dalam riwayat yang shohih: " tidaklah Allah menurunkan penyakit kecuali juga menurunkan obat baginya "

Namun jika tidak berobat dengan dasar tawakkal maka itu termasuk keutamaan.

Menurut pendapat yang dianggap bagus oleh imam al-Adzro'i bahwa jika tawakkalnya kuat maka meninggalkan berobat lebih utama,
jika tawakkalnya tidak kuat maka berobat lebih utama.

Lalu bagaimana dengan Sayyidul mutawakkilin yaitu Nabi Muhammad shollallohu alaihi wasallam kok beliau juga berobat ketika sakit?
Maka jawabnya adalah sebagai syari'at untuk ummatnya dari beliau shollallohu alaihi wasallam.

Al-Qodli iyadl menukil ijma' tentang tidak wajibnya berobat bagi orang yang sakit.
Namun jika lukanya dikhawatirkan bisa menyebabkan kematian maka wajib berobat.
- Kitab Tuhfah (3/182-183)
ويسن التداوي للخبر الصحيح { تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له دواء غير الهرم } وفي رواية صحيحة { ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء } فإن تركه توكلا فهو فضيلة قاله المصنف واستحسن الأذرعي تفضيل غيره بين أن يقوي توكله فتركه أولى وإن لا ففعله أولى ثم اعترضه بأنه صلى الله عليه وسلم سيد المتوكلين وقد فعله ويجاب بأنه تشريع منه صلى الله عليه وسلم ثم رأيت بعضهم أجاب به ونقل عياض الإجماع على عدم وجوبه واعترض بأن لنا وجها بوجوبه إذا كان به جرح يخاف منه التلف وفارق وجوب نحو إساغة ما غص به بخمر وربط محل الفصد لتيقن نفعه
- Fiqhul Islami wa Adillatuhu (2/1476-1477)
Dia berkata: "Sesungguhnya Allah benar-benar tidak melakukan apa-apa kecuali dia meletakkan obat-obatan yang tidak terlarang". Dan dia mengajarkan kepada orang-orang yang mengajarinya, "aku akan menunjukkan kepada kalian bahwa sapi-sapi itu dilempar dari semua pohon."

Dan berkata kepada Ayahku: " Sesungguhnya Allah telah menurunkan penyakit itu, dan dia membuat setiap obat-obatan. Dia membenci orang yang sakit untuk menyembuhkan dan makanan, mengapa dia begitu kebingungan.

DNA-nya berkata: " jika dia meninggalkan pengobatan, itu adalah kebajikan.

Demikian juga berkata: " tinggalkan obat yang lebih baik; karena lebih dekat ke tawakal. Dan dia tidak harus disembuhkan, jika dia berpikir, tapi mungkin kesepakatan, tidak bertentangan dengan apa yang terjadi pada ayahku. (dan janganlah kamu menerima tangan kalian dalam azab).
- Hasyiyah Bujairomi ‘alal Khotib (3/270)
ويسن التداوي لخبر { إن الله لم يضع داء إلا جعل له دواء غير الهرم } قال في المجموع : فإن ترك التداوي توكلا على الله فهو أفضل . إهـ قوله : ( لخبر إلخ ) هذا لا يقتضي السن ، وإنما فيه الأخبار بأن كل داء له دواء . قوله : ( إلا الهرم ) هو بفتحتين : الكبر والشيخوخة . قوله : ( فهو أفضل ) أي إن كان قادرا على الصبر ، وفعله صلى الله عليه وسلم مع أنه رأس المتوكلين بيانا للجواز ، فقد روى عروة عن عائشة رضي الله عنها { كثرت أسقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يقوم أطباء العرب والعجم فيصنعون دواء فيعالجها به }. ا هـ
- Al Majmu’ Syarh Muhadzab
قال المصنف رحمه الله تعالى ( ومن مرض استحب له أن يصبر لما روي : " { أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ادع الله أن يشفيني فقال إن شئت دعوت الله فشفاك ، وإن شئت فاصبري ولا حساب عليك ، قالت : أصبر ولا حساب علي } " ويستحب أن يتداوى لما روى أبو الدرداء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 98 ] قال : " { إن الله تعالى أنزل الداء والدواء ، وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تداووا بالحرام } " ويكره أن يتمنى الموت لما روى أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " { لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به ، فإن كان لا بد متمنيا فليقل : اللهم أحيني ما دامت الحياة خيرا لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي } " ) . ويستحب التداوي لما ذكره المصنف مع غيره من الأحاديث المشهورة في التداوي وإن ترك التداوي توكلا فهو فضيلة .

- Nihayatul Muhtaj
( ويسن ) للمريض ( التداوي ) لحديث { إن الله لم يضع داء إلا وضع له دواء غير الهرم } . وروى ابن حبان والحاكم عن ابن مسعود { ما أنزل الله داء إلا وأنزل له دواء ، جهله من جهله وعلمه من علمه } . قال في المجموع : فإن ترك التداوي توكلا ففضيلة وفعله صلى الله عليه وسلم مع أنه رأس المتوكلين بيانا للجواز . وأفتى ابن البزري بأن من قوي توكله فالترك له أولى ، ومن ضعف نفسه وقل صبره فالمداواة له أفضل ، وهو كما قال الأذرعي حسن ، ويمكن حمل كلام المجموع عليه . ونقل القاضي عياض الإجماع على عدم وجوبه ، وإنما لم يجب كأكل الميتة للمضطر وإساغة اللقمة بالخمر لعدم القطع بإفادته بخلافهما.

Wallahu a’lam. [Mujawib : Ust.Nur Hamzah, Ust.Ghufron Bkl, Ust.Anake Garwane Pake]
Notes:www.fb.com/notes/1870632316292901
 
Top