OLEH : Yai Abdullah Afif
Derajat hadits mauquf:
وحدثني عن مالك عن محمد بن يوسف عن السائب بن يزيد أنه قال أمر عمر بن الخطاب أبي بن كعب وتميما الداري أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة قال وقد كان القارئ يقرأ بالمئين حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر
WA HADDATSANI I ‘AN MAALIKIN ‘AN MUHAMMAD IBNI YUUSUF ‘AN AS SAA`IB IBNI YAZIID ANNAHUU QAALA:AMAR A ‘UMARU IBNU AL KHATHTHAAB UBAYYA IBNA KA’BIN WA TAMIIMAN ADDAARIYYA AN YAQUUMA LINNAASI BI IHDAA ‘ASYRATA RAK’ATANQA ALA WA QAD KAANA AL QAARI`U YAQRA`U BIL MI`IINA HATTAA KUNNAA NA’TAMIDU ‘ALAL ‘ISHIYYI MIN THUULIL QIYAAMI WA MAA KUNNAA NANSHARIFU ILLAA FII BUZUUGHIL FAJRI
Dan telah menceritak an kepada kami dari Maalik, dari Muhammad bin Yuusuf, dari As Saa`ib bin Yaziid, bahwasanny a ia berkata :‘Umar bin Al Khaththaha b memerintah kan Ubay bin Ka'b dan Tamiim Ad Daariy qiyam (ramadhan) untuk orang-oran g dengan sebelas rakaat". A s Saa`ib berkata : "al Qaari (imam) membaca ratusan ayat (lebih dari seratus ayat) hingga kami bersandar di atas tongkat karena sangat lamanya berdiri. Dan kami tidak keluar melainkan di ambang fajar"
Sumber:Kit ab al Muwaththa` juz I halaman 138, cetakan Thoha Putera Semarang
Sumber Link:http:// www.islamwe b.net/ newlibrary/ display_boo k.php?flag =1&bk_no=7 &ID=270 PERTAMA:
Imam ibnu ‘Abdil Barr.Belia u dalam kitab al Istidzkar menjelaska n:
إلا أن الأغلب عندي في إحدى عشرة ركعة - الوهم ، والله أعلم
ILLAA ANNA AL AGHLABA ‘INDII FII IHDAA ‘ASYRATA RAK’ATAN AL WAHMU
Wallaahu A’lam
Hanya saja yang lebih dominan menurut saya dalam 11 rakaat adalah AL WAHMU (keraguan / nyipto. Jw)
Sumber Link: http:// www.islamwe b.net/ newlibrary/ display_boo k.php?flag =1&bk_no=9 3&ID=426
Catatan:Pe ndapat tsb ditolak oleh Imam Subki dalam fatwanya sebagaiman a yang dikutip oleh: http:// www.aslein. net/ showthread. php?t=1616 4 Beliau berkata:
مالك رحمه الله ثبت حجة متقن وتوهيمه صعب وقد روي إحدى عشرة ركعة معه رجلان كبيرانأحده ما يحيى بن سعيد القطان روى ذلك عنه أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفهوالثا ني عبد العزيز بن محمد الدراوردي روى ذلك عنه سعيد بن منصور Kemudian beliau berkata:
فالصواب الحكم بصحة هذه الروايات عن السائب بن يزيد
FA ASHSHAWAAB AL HUKMU BISHIHHATI HAADZIHIRR IWAAYATI ‘AN AS SAA`IB IBN YAZIID
maka yang benar adalah menghukumi shahih dengan riwayat-ri wayat ini dari Saa`ib bin Yazied KEDUA:
tentang Rijaalul hadits:
1. Imam Malik, sudah maklum. 2. Muhammad bin Yusufal hafizh Ibnu Hajar dalam kitab Taqriibutt ahdzib menjelaska n:
محمد بن يوسف بن عبد الله الكندي المدني الأعرج ثقة ثبت من الخامسة مات في حدود الأربعين خ م ت س
MUHAMMAD IBNU YUUSUF IBNI ‘ABDILLAAH ALKINDIYY AL MADANIYY AL A’RAJ:TSIQ ATUN TSABATUN
Muhammad bin Yusuf…. TSIQAT (terpercay a / dapat dipercaya) TSABAT (kokoh)
Sumber:Taq irbuttahdz ib 1/515 (Maktabah Syamilah) 3. as Saa`ib ibn Yaziidal hafizh Adz Dzahabi dalam kita Siyar A’lam an Nubala 3/ 437 menjelaskan:
ومن صغار الصحابة » السائب بن يزيد
AS SAA `IB IBN YAZIID MIN SHIGHAARIS HSHAHAABAH
Saa`ib bin Yazied adalah termasuk shahabat kecil Sumber:http:// www.islamwe b.net/ newlibrary/ display_boo k.php?idfr om=376&idt o=376&bk_n o=60&ID=30 9
Bersambung , insya Allah,(ten tang derajat hadits mauquf yang juga diriwayatk an dari Saa`ib bin Yazied yaitu:
كَانُوا يَقُومُونَ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّاب ِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ فِى شَهْرِ رَمَضَانَ بِعِشْرِين َ رَكْعَةً, riwayat Al Baihaqi,
Dan:
أن عمر جمع الناس في رمضان على أبي بن كعب وعلى تميمالداري على إحدى وعشرين ركعة يقرؤون بالمئين وينصرفون عند فروع الفجر riwa yat ‘Abdurrazz aq)
>> http:// www.faceboo k.com/ groups/ piss.ktb/ permalink/ 45532782782 3364/
Derajat hadits mauquf:
وحدثني عن مالك عن محمد بن يوسف عن السائب بن يزيد أنه قال أمر عمر بن الخطاب أبي بن كعب وتميما الداري أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة قال وقد كان القارئ يقرأ بالمئين حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر
WA HADDATSANI
Dan telah menceritak
Sumber:Kit
Sumber Link:http://
Imam ibnu ‘Abdil Barr.Belia
إلا أن الأغلب عندي في إحدى عشرة ركعة - الوهم ، والله أعلم
ILLAA ANNA AL AGHLABA ‘INDII FII IHDAA ‘ASYRATA RAK’ATAN AL WAHMU
Wallaahu A’lam
Hanya saja yang lebih dominan menurut saya dalam 11 rakaat adalah AL WAHMU (keraguan / nyipto. Jw)
Sumber Link: http://
Catatan:Pe
مالك رحمه الله ثبت حجة متقن وتوهيمه صعب وقد روي إحدى عشرة ركعة معه رجلان كبيرانأحده
فالصواب الحكم بصحة هذه الروايات عن السائب بن يزيد
FA ASHSHAWAAB
maka yang benar adalah menghukumi
tentang Rijaalul hadits:
1. Imam Malik, sudah maklum. 2. Muhammad bin Yusufal hafizh Ibnu Hajar dalam kitab Taqriibutt
محمد بن يوسف بن عبد الله الكندي المدني الأعرج ثقة ثبت من الخامسة مات في حدود الأربعين خ م ت س
MUHAMMAD IBNU YUUSUF IBNI ‘ABDILLAAH
Muhammad bin Yusuf…. TSIQAT (terpercay
Sumber:Taq
ومن صغار الصحابة » السائب بن يزيد
AS SAA `IB IBN YAZIID MIN SHIGHAARIS
Saa`ib bin Yazied adalah termasuk shahabat kecil Sumber:http://
Bersambung
كَانُوا يَقُومُونَ
Dan:
أن عمر جمع الناس في رمضان على أبي بن كعب وعلى تميمالداري
>> http://