PERTANYAAN :
Santrie Mbalelo RatauNgaji
Assalamu'alaikum kagem poro anggota PISS - KTB... Di sebagian tempat ada tradisi menaburkan bunga pada sa'at mengiring jenazah...(perjalanan ke maqom) bagaimana hukumnya ???  _ monggo dipun bahas _
JAWABAN :
Yupiter Jet
Menabur bunga di tengah iring-iringan jenazah bisa masuk kategori tabdzir dan harom, bila materi (bunga) yg digunakan hasil dari membeli atau bukan membeli tetapi bisa diambil manfaat untuk hal lain. (ibarot ditangguhkan). Bila materi yg digunakan adalah sesuatu yg tidak ada manfaatnya tetapi dikaitkan dengan tujuan yg tidak dibenarkan syara’(tafa-ul qobih), maka masih dihukumi haram. Toleransi dalam hal itu barangkali bisa didapat ketika materi yg digunakan adalah susuatu yg tidak mengakibatkan tabdzir dan tidak ada tujuan salah secara syar’i. dan tolransi ini bahkan bisa lebih kuat bila ada unsur daf’ul alsinati aljuhhal (menghindari gunjingan).
Mudah-mudahan ibarot ini nyambung…
تحفة المحتاج
{ويكره اللغط فى الجنازة وإتباعها بنار} بمجمرة اوغيرها إجماعا لأنه تفاؤل قبيح ومن ثم قيل بحرمته وكذا عند القبر نعم الوقود عندها المحتاج اليه لا بأس به كما هو ظاهر ويؤيده مامر من التجمير عند الغسل
Alfatawa alkubro
بِقَوْلِهِ جَمِيعُ مَا يُفْعَلُ مِمَّا ذُكِرَ فِي السُّؤَالِ مِنْ الْبِدَعِ الْمَذْمُومَةِ لَكِنْ لَا حُرْمَةَ فِيهِ إلَّا إنْ فُعِلَ شَيْءٌ مِنْهُ لِنَحْوِ نَائِحَةٍ أَوْ رِثَاءٍ وَمَنْ قَصَدَ بِفِعْلِ شَيْءٍ مِنْهُ دَفْعَ أَلْسِنَةِ الْجُهَّالِ وَخَوْضِهِمْ فِي عِرْضِهِ بِسَبَبِ التَّرْكِ يُرْجَى أَنْ يُكْتَبَ لَهُ ثَوَابُ ذَلِكَ أَخْذًا مِنْ أَمْرِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَحْدَثَ فِي الصَّلَاةِ بِوَضْعِ يَدِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَعَلَّلُوهُ بِصَوْنِ عِرْضِهِ عَنْ خَوْضِ النَّاسِ فِيهِ لَوْ انْصَرَفَ عَلَى غَيْرِ هَذِهِ الْكَيْفِيَّةِ وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُفْعَلَ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ مِنْ التَّرِكَةِ حَيْثُ كَانَ فِيهَا مَحْجُورٌ عَلَيْهِ مُطْلَقًا أَوْ كَانُوا كُلُّهُمْ رُشَدَاءَ لَكِنْ لَمْ يَرْضَ بَعْضُهُمْ بَلْ مَنْ فَعَلَهُ مِنْ مَالِهِ لَمْ يَرْجِعْ بِهِ عَلَى غَيْرِهِ وَمَنْ فَعَلَهُ مِنْ التَّرِكَةِ غَرِمَ حِصَّةَ غَيْرِهِ الَّذِي لَمْ يَأْذَنْ فِيهِ إذْنًا صَحِيحًا وَإِذَا كَانَ فِي الْمَبِيتِ عِنْدَ أَهْلِ الْمَيِّتِ تَسْلِيَةٌ لَهُمْ أَوْ جَبْرٌ لِخَوَاطِرِهِمْ لَمْ يَكُنْ بِهِ بَأْسٌ لِأَنَّهُ مِنْ الصِّلَاتِ الْمَحْمُودَةِ الَّتِي رَغَّبَ الشَّارِعُ فِيهَا وَالْكَلَامُ فِي مَبِيتٍ لَا يَتَسَبَّبُ عَنْهُ مَكْرُوهٌ وَلَا مُحَرَّمٌ وَإِلَّا أُعْطِيَ حُكْمَ مَا تَرَتَّبَ عَلَيْهِ إذْ لِلْوَسَائِلِ حُكْمُ الْمَقَاصِدِ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ .
Hasyiyatul jamal
( وَكُرِهَ ) أَنْ يُجْعَلَ لَهُ ( فُرُشٌ وَمِخَدَّةٌ ) بِكَسْرِ الْمِيمِ ( وَصُنْدُوقٌ لَمْ يَحْتَجْ إلَيْهِ ) ؛ لِأَنَّ فِي ذَلِكَ إضَاعَةَ مَالٍ أَمَّا إذَا اُحْتِيجَ إلَى صُنْدُوقٍ لِنَدَاوَةٍ وَنَحْوِهَا كَرَخَاوَةٍ فِي الْأَرْضِ فَلَا يُكْرَهُ وَلَا تَنْفُذُ وَصِيَّتُهُ بِهِ إلَّا حِينَئِذٍ
Sedikit materi yg berhubungan…
تحفة المحتاج
{فرع} يسن وضع جريدة خضراء على القبر للاتباع وسنده صحيح ولأنه يخفف عنه ببركة تسبيحها إذ هو اكمل من تسبيح اليابسة لما فى تلك من نوع حياة وقيس بها ما اعتيد من طرح الريحان ونحوه
Mbah Jenggot
Nambah gih..mugo2 juga nyambung, hukume Makruh,bahkan bisa haram jika menyia-nyiakan harta dan dan berkeyakina jk tidak dilakukan menimbulkan efek negatif. krn ta`birnya terlau banyak mf saya tidak akan menuliskan,silahkan liat di (1). I`anah juz III hal 369. (2). Mughni Muhtaj Juz III hal 249 (3) Qodla Al adab Hal 441 (3) Jamal Juz III Hal 200. (4) Bugyah Hal 93. (5) Mau`idhotul Mu`minin Juz I hal 185. (6)Ghoyah At Talkhis Juz II Hal 206.
 
Top