Umam Zein
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Lazim di Jawa, atau mungkin di Indonesia,
Kalau ada ibarah shorihnya,
mohon jawabannya
1/. Mbah Jenggot >>
basa-basi
أسنى المطالب الجزء 3 صحـ : 227 مكتبة دار الكتاب الإسلامي
قَالَ الْغَزَالِ
2/. Abdullah Afif >>
Saya mencoba untuk menjawab pertanyaan
Jika ketika kita menawarkan
Ta'bir dari:
1. kitab Ihyaa`u Uluumiddii
قال سفيان: من دعا أحداً إلى الطعام وهو يكره الإجابة فعليه خطيئة فإن أجاب المدعو فعليه خطيئتان. لأنه حمله على الأكل مع كراهة ولو علم ذلك لما كان يأكله.
2. Kitab Quutul Quluub Fii Mu'aamalti
وكان سفيان الثوري يقول: من دعا رجلاً إلى طعامه وهويحبّ أن لا يجيبه فإن لم يجب كتبت عليه خطيئة، وإن أجاب كتبت عليه خطيئتان؛
فالمعنى في الخطيئة الأولى لأنه أظهر بلسانه خلاف ما في قلبه فتصنّع بالكلام وهذا من السمعة وداخل في محبة أن يحمد بما لم يفعل،
والمعنى في الخطيئتين أنه أجابه أخوه، فالخطيئة الثانية لأنه حمل أخاه على ما لم يعلم حقيقته منه وعرضه لما يكره فلم ينصحه فيما أظهر له من نفسه، لأن أخاه لو علم غير محبّ لإجابته لم يأكل من طعامه، ولأنه قد أدخله في السمعة، فلذلك كانت عليه خطيئة ثانية،
وقد كان من المتقدمين من إذا دخل عليه وهو يأكل قوته لم يعرض على إخوانه الأكل إذا لم يحب أن يأكل معه خشية التزين بالقول أو لئلا يعرضهم لما يكرهون.
Tambahan:
Jika orang yang ditawari tahu kalau yang menawari makanan senang kalau dia makan bersama dia, maka orang yang ditawari tidak apa-apa jika ikut makan bersama.
Dalam kitab Quutul Quluub 2/132
ولكن إن صادفهم يأكلون فسألوه أن يأكل معهم، وعلم أنهم يحبون أكله معهم فلا بأس
Wallaahu A'lam
3/. Umam Zein>>
Dari sekilas penelusura
- Bahwa basa-basi belum ditemukan istilah arabnya.
- Bahwa contoh basa-basi dimasukkan
ومما يعتاد الكذب فيه ويتساهل به أن يقال كل الطعام فيقول لا أشتهيه وذلك منهي عنه وهو حرام وإن لم يكن فيه غرض صحيح قال مجاهد قالت أسماء بنت عميس كنت صاحبة عائشة في الليلة التي هيأتها وأدخلتها على رسول الله صلى الله عليه و سلم ومعي نسوة قالت فوالله ما وجدنا عنده قرى إلا قدحا من لبن فشرب ثم ناوله عائشة قالت فاستحيت الجارية فقلت لا تردي يد رسول الله صلى الله عليه و سلم خذي منه قالت فأخذت منه على حياء فشربت منه ثم قال ناولي صواحبك فقلن لا نشتهيه فقال لا تجمعن جوعا وكذبا قالت فقلت يا رسول الله إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهيه أيعد ذلك كذبا قال إن الكذب ليكتب كذبا حتى تكتب الكذبة كذيبة
(Ihya Ulumuddin 3/140)