PENJELASAN HADITS KHOLAQOLLOHU ADAMA 'ALAA SHUROTIHI
PERTANYAAN :
Fahman Zidny
ASSALAAMU'ALAIKUM, kpd para pngasuh,Kyai,Gues ataupun poro Ustadz2 yg lainnya, Sblmnya Ana minta Maaf,Krna Ana mau numpg NANYA mngenai penjelasan Hadits :
"خلق الله ءادم على صورته "
ini. Atas kesedian poro Pengasuh Ana ucapkn JAZAAKUMULLOHU AHSANAL JAZAA.......!!!! Niki SERIuS,Ana butuh penjelasan dari poro PENgASUH......
JAWABAN :
Mbah Jenggot II
Wa`alaikum salam.
وقال النووي في شرحه لصحيح مسلم تعليقا على الحديث :" هومن أحاديث الصفات وقد سبق في كتاب الإيمان بيان حكمها واضحا ومبسوطا ، وأن من العلماء من يمسك عن تأويلها ويقول : نؤمن بأنها حق أن ظاهرها غير مراد ولها معنى يليق بها ، وهذا مذهب جمهور السلف ، وهو أحوط وأسلم ، والثاني أنها تتأول على حسب ما يليق بتنزيه الله تعالى وأنه ليس كمثله شيء ..1) .
وقال السيوطي في ( الديباج ) على شرح مسلم : " خلق آدم على صورته هذا من أحاديث الصفات التي يؤمن بها ويمسك عن الخوض فيها أو تؤول بحسب ما يليق بتنزيه الله تعالى ، وأحسن ما قيل في تأويله إن الإضافة للتشريف كناقة الله وبيت الله أي الصورة التي اختارها لآدم " (2) .
======================
(1) شرح النووي على صحيح مسلم ج16 ص 166 .
(2) الديباج على صحيح مسلم ج5 ص 539 .
Fahman Zidny
Kalo penta'wilan yg sesuai dgn TANZIH ALLOH contohnya giman, Mbah??? Makasih dah dpt sdikit pencerahan... Lanjutkan lagi mbah. Oye mbah, HADITS-HADITS SIFAT itu penjelasannya gimana??? Afwan, ngrepoti.. Heheheheeeee
Mbah Jenggot II
والمراد بالصورة الصفة ، والمعنى إن الله خلقه على صفته من العلم والحياة والسمع والبصر وغير ذلك ، وإن كان صفات الله تعالى لا يشبهها شيء
================
ثبت افتقاره إلى التأويل قلنا : اختلف الناس في تأويله ، فمنهم من أعاد الضمير إلى المضروب ... وقال آخرون إن الضمير عائد على آدم نفسه ... وقال آخرون : إن الضمير يعود إلى الله – سبحانه – ويكون له وجهان أحدهما : أن يراد بالصورة الصفة ... والوجه الثاني عند أصحاب هذا التأويل أن تكون إضافة الصورة إضافة تشريف واختصاص كما قيل في الكعبة بيت الله " (1) .
لكن القاضي عياض رجع واعترف إن الاحتمالات التي ذكرت هي خاصة برواية ( إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته ) وأما الخبر الآخر الذي ذكره البخاري ومسلم فقد قال عنه : " وإنما يبقى الإشكال كله في الحديث الآخر الذي لم يذكر فيه هذا السبب مثل حديث البخاري في باب السلام ( إن الله خلق آدم على صورته قال اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة
======================================
(1) إكمال المعلم ج8 ص 87 .