شرح صلاوة النارية
بسم الله الرحمن الرحيم
"اللَّهُمَّ صَلِّ صَلاَةً كَامِلَةً، وَسَلِّمْ سَلاَمًا تَامًّا عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الذي تَنْحَلُّ بِهِ الْعُقَدُ، وَتَنْفَرِجُ بِهِ الْكُرَبُ، وَتُقْضَى بِهِ الْحَوَائِجُ، وَتُنَالُ بِهِ الرَّغَائِبُ وَحُسْنُ الْخَوَاتِم،ِ وَيُسْتَسْقَى الْغَمَامُ بوجهه الْكَرِيمِ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ في كُلِّ لَمْحَةٍ ونفس بِعَدَدِ كُلِّ مَعْلُومٍ لَك"
الحمد لله الذي أظهر دينه فحاطه من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين و سخر لدينه رجالا قام بهم وبه قاموا على الوجه القويم..فكانوا سيوفا مسلطه على أهل البدع والأهواء ومن بدل هذا الدين واصلي واسلم على محمد ابن عبدالله النبي الأمين الذي علم الأمة التوحيد والذي قرن الله اسمه باسمه وقال فيه قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين واصلي واسلم على آل بيته الأطهار وصحابته الأبرار
المصيبة الكبرى أن هذا الشيخ غفر الله له لا يعرف معانى هذه الصلاة بل إن البراك اعتقد في فتوى له انها صلاة مثل الصلوات الخمس وانها صلاة سادسة وهذا ليس بغريب على هذه الطائفة فالانسان عدو ما يجهل
.
ومن خلال حواراتنا مع امثال هؤلاء وهى كثيرة وجدنا لديهم الكثير من الصفات المشتركة بينهم والتي لايكاد ان يخلوا منها احد منها : الجهل .. الغباء .. سوء الظن .. الجدال .. عدم الانصاف .. وتكبرهم المستمر عن اتباع الحق اذا ظهر وبان .
اقتباس:
فهذه الصلاة التي تسمى بـ ( النارية ) لم تثبت ولم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد اشتملت على معانٍ باطلة مخالفة للشريعة ،
................
إذاً فما يسمى بالصلاة النارية لا يصح ، واسمها بـ (الناري) دليل على أنها من وضع الجهلة والخرافيين المبتدعة ، فلا تلتفت إلى مثل هذه الأوهام .
قال الإمام أبو اسحق الشاطبي في كتابه الاعتصام(1/260) : [إن الرؤيا من غير الأنبياء لا يحكم بها شرعاً على حال إلا أن تعرض على ما في أيدينا من الأحكام الشرعية فإن سوغتها عمل بمقتضاها وإلا وجب تركها والإعراض عنها وإنما فائدتها البشارة أو النذارة خاصة وأما استفادة الأحكام فلا كما يحكي عن الكتاني رحمة الله تعالى : (رأيت رسول الله صلى الله عليم وسلم في المنام فقلت أدع الله ألا يميت قلبي فقال : قل كل يوم أربعين مرة : يا حي يا قيوم لا إله أنت ) فهذا كلام حسن لا إشكال في صحته وكون الذكر يحي القلب صحيح شرعاً وفائدة الرؤيا التنبيه على الخير وهو من ناحية البشارة وإنما يبقي الكلام في التحديد بالأربعين وإذا في المنام وإذا لم يوجد على اللزوم واستقام وعن أبي يزيد البسطامي رحمه الله : رأيت ربي في المنام فقلت كيف الطريق إليك فقال أترك نفسك وتعال وشأن هذا الكلام من الشرع موجود فالعمل بمقتضاه صحيح).
والسؤال هنا : هل يصح ان نطلق على الشيخ الكتاني أنه دجال كذاب ؟؟؟ وهل كتم النبي صلى الله عليه وسلم هذا الذكر عن الصحابة ؟؟؟ الايستطيع سيدنا ابوبكر ان يحمل هذا الذكر ؟؟؟ وماذا نقول في العلامة ابن الحاج على مايرويه لنا من مثل هذه الروايات التي كان يعتقد صحتها ؟؟؟
قال أبن القيم رحمه الله في كتابه (مدارج السالكين(1/448).
(من تجريبات السالكين التي جربوها فألفوها صحيحة إن من أدمن "يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت " أورثه الله حياة القلب والعقل)
(وكان شيخ الإسلام أبن تيمية – قدس الله روحه – شديد اللهج بها وقال لي يوماً: لهذين وهما الحي القيوم تأثير عظيم في حياة القلب وكان يشير إلي أنهما الأسم الأعظم وسمعته يقول: من واظب على أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر" يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث " حصلت له حياة القلب ولم يمت قلبه)
فما هو دليل التيمية الشرعي وهل ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هذا الورد؟؟
وهل سيطلق الأن هذا المفتي للسانه العنان في القدح في الائمة وكذلك ابن القيم و شيخ اسلامه ويقول هذا من فعل الخرافين والجهلة والمبتدعة لانه لم يثبت ذلك عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم.!!
ومن الذي قال له ان هذا النوع من الذكر يحي القلب ؟؟؟ أهو النبي صلى الله عليه وسلم أم هو من نسج الخيال واتباع الاوهام ؟؟؟
وما دليلهم على ذلك
تهليل بأعداد كبيرة سبعين آلف مرة وإهداءها للميت
الفتاوى الكبرى لابن تيمية/كتاب الجنائز/2
385 - / 25 - سئل: عمن [ هلل سبعين ألف مرة وأهداه للميت يكون براءة للميت من النار ] حديث صحيح؟ أم لا؟
وإذا هلل الإنسان وأهداه إلى الميت يصل إليه ثوابه أم لا؟
الجواب: إذا هلل الإنسان هكذا: سبعون ألفا أو أقل ن أو أكثر وأهديت إليه نفعه الله بذلك وليس هذا حديثا صحيحا ولا ضعيفا والله أعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
وقال الإمام أبن الحاج في المدخل (4/129):
(وقع بعض الناس في شدة كبيرة فشكى ذلك للشيخ – يعني الحافظ أبن أبي جمرة رحمه الله – فرأي النبي الله صلى الله عليه وسلم وهو يشير على الشخص بأن يسبح مائة مرة ويحمد الله مائة مرة ويكبر مائة مرة ويقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له مائة مرة ثم يصلى اثني عشرة ركعة ويدعوا بعدها بما يظهر له ثم يصلى ركعتين ثم يقرأ في الختمة خمسين آية من آخر سورة البقرة ثم يصلى أربعاً وعشرين ركعة ثم يدعوا بهذا الدعاء وهو : اللهم لا فرج إلا فرجك ففرج عنا كل شدة وكربة يا من بيده مفاتيح الفرج أكفنا شر من يريد ضرنا من أنس وجن وأدفعه عنا بيدك القوية بإذنك وقدرتك إنك على كل شي قدير.
ففعله فذهبت تلك الشدة التي كان فيها ذلك الشخص وكان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يقول في النوم للذي أخبره بما تقدم من التسبيح والصلاة والدعاء إن من فعل هذا صادقاً فرج الله عنه شدته من يومه ولو كانت أي شئ كان).
وياترى ماهو رأي المفتي في ما قاله امام السنة المحدث عبدالله ابن ابي جمرة ؟؟؟
فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم وأمره بأن يتلو بعض الاذكار ويصلي بعض الصلوات ؟؟؟ وهل مثل هذا الكلام كان معروفاً عند الصحابة ؟؟؟ وهل يضر المسلم شيئ اذا فعل مثل هذا الفعل ؟؟؟
واقول ان الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم وردت فى القرآن الكريم عامة بالنص "
{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً } --- سورة الأحزاب - الآية رقم – 5
وهنا سأل الصحابة رسول الله علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلى عليك قال قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد الصلاة المعروفة التى نصلي بها فى التشهد.
وهنا تبيهات مهمة :
1- ان سيدنا رسول الله حين علم هذه الصيغة للصحابة لم يبين لهم انه لايجوز الصلاة على النبى الا بهذه الصيغة .. والدليل على ذلك ان كثير من الصحابة لم يتقيدوا بهذه الصلاة بل كانوا يحسنون الصلاة على رسول الله بصيغ كثيرة واردة .
والكثير من الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين اجتهدوا في الدعاء والذكر بداخل الصلاة فما بالك بخارجها فخارجها يكون الباب أوسع بلا شك ولم ينكر النبي صلي الله عليه وسلم عليهم ذلك .
عن ابن عمر قال:
: ""بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجل من القوم:
"" الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من القائل كلمة كذا وكذا ؟ قال رجل من القوم أنا يا رسول الله قال عجبت لها فتحت لها أبواب السماء""
قال ابن عمر رضي الله عنه: ""فما تركتهن منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك"" رواه مسلم "150"،والترمذي"3592"،ورواه النسائي"886"،ورواه أحمد "4627".
قال الحفاظ للذهبي في التذكرةج 1 ص 151 : في ترجمة سليمان التيمي الحافظ : قال : سعيد بن عامر الضبعي : كان سليمان التيمي يسبح الله في كل سجدة سبعين تسبيحة .
وأجتهدوا في الصلوات والذكر ولم ينكر عليهم ذلك.
عن عبد الله بن مسعود قال: إذا صليتم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسنوا الصلاة عليه . فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه . قال فقولوا له فعلمنا . قال قولوا:
""اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة . اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون . اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد"".
رواه البزار وحسنه الحافظ المنذري
======================== ..dst silahkan lihat di online atau ePISS-KTB ==============================
ولله در الحافظ ابن حجر الهيتمي إذ يقول تواترت الأدلة والنقول فما يحصى المصنف مايقول بأن المصطفى حي طري هلال ليس يطرقه أفول وأن الجسم منه بقاع لحد كورد لايدنسه الذبول وأن الهاشمي بكل وصف جميل لا يغيره الحلول وأن الدود لا يأتي إليه كذا الآفات ليس لها وصول ولم تأكل الغبراء لحما ولا عظماَ وأثبت ما أقول وتأتيه الملائك كل وقت تحييه وتسمع مايقول وتأتيه بأرزاق حسان وبر حيث يأمرها الجليل وصوم ثم حج كل عام يجوز عليه بل لا يستحيل ويطهر للصلاة بماء غيب ويقضيها بذا ورد الدليل يصلى في الضريح صلاة خمس دواماَ لا يمل ولا يميل كذا الأعمال تعرض كل يوم عليه كي يسر بها الرسول فإن كانت صلاة قام يدعو إلى المولى ليقبل ما يقول وإلا غير ذلك فهو يدعو ليغفرها وقد صفح الجليل وبقعته التي ضمت حقاَ رياض من جنان تستطيل كذا اللحد الذي ضم الطوايا تشرف حين حل به النزيل وأفضل من سموات وأرض وأملاك بأفلاك تجول ومن عرش ومن جنات عدن وفردوس بها خير جزيل وفى القبر الشريف تراه حيا إلى كل البقاع له وصول وكل الأنبياء كذاك حقاَ بأجداث لهم ظل ظليل ولم تعلم مقابرهم بأرض يقيناَ غير ما سكن الرسول وفي حبرون أيضا ثم غارً به رسل كرام والخليل ولولا أنه حي حري بإدراك كما نقل الفحول لما سعت الشموس إليه حقاَ تسلم حين تطلع أو تزول وما كان الحجيج إليه يسعى ويرجو أن يكون له قبول كذاك النوق فى البوادي ينادي لها الحادي وطاب لها المقيل تمد رقابها شوقا إليه وأدمعها كسيل إذ يسيل ويلقاهم اذا وفدوا عليه وينظرهم إذا ازدحم القفول ويسمعهم إذا صلوا عليه بأذنيه فقصر ياملول ومن لم يعتقد هذا بطه يقيناَ فهو زنديق جهول عبيد هيثمي مستجير بمن حطت بساحته الحمول عليه الله صلي كل وقت مدي الأيام ماشدت حمول وال والصحابة ماتدانى من الأقطار سيل إذ يسيل) انتهى
وهذا ما وفقنى الله إلى جمعه وكتابته وهناك الكثير والكثير من الأدلة ولكننا مع التطويل ايضاً قد اختصرنا ولكن كان لابد الرد على الشبهات من جميع الجوانب لان المعترض لا يعرف الاختصار بل يأتي بكل ما هو خارج الموضوع ولذلك وضحنا للقارئ قبل طالب العلم وخاصة في تضعيف الأحاديث لان ما يهمنا هنا هو القارئ العزيز الذي يخدع ببعض الأقوال والفتاوي فكان لابد من التوضيح ويعلم الله أننا مع هذا التطويل اختصرنا الكثير والكثير
والخلاصة أن الصلاة النارية فيها الكثير من الخير باذن الله ولا تخالف الشرع كما أدعى البعض بل أدلتها كثيرة ووفيرة وقد عرضنا نبذة وما كتبناه هو غيض من فيض.
Sumber : http://www.nokhbah.net/vb/showthread.php?p=30029
 
Top