Soal: Assalamu'alaikum, para sahabat Fiqih Kontemporer, anggota baru izin bertanya, Apa boleh seorang ibu Mengunyah Makanan untuk Anak nya padahal ibu tersebut sedang Berpuasa?

(Pertanyaan dari: Mbah Pakoh)

Jawab: Waalaikum salam warahmatullah wabarakatuh..
Pada dasarnya orang yang sedang berpuasa dimakruhkan mencicipi makanan, karena dikhawatirkan makanan tersebut akan terrtelan sehingga puasanya menjadi batal. Hanya saja para ulama' mengecualikan keadaan apabila hal tersebut dilakukan karena hajat, seperti mengunyahkan makanan atau merasakan rasa makanan untuk anaknya. Keadaan tersebut dianggap sebagai hajat yang memperbolehkan orang yang sedang puasa untuk mengunyah makanan, meskipun rasa dan aroma makanan masih terasa dilidah. Kebolehan terswebut selama makanannya tidak tertelan, jika sampai tertelan maka puasanya batal.

Jadi kesimpulannya seorang ibu diperbolehkan mengunyahkan makanan untuk anakanya dan puasanya tetap sah selama makanan tersebut tidak tertelan. Wallahu a’lam

(Dijawab oleh: Mazz Rofii ,Kudung Khantil Harsandi Muhammad, Ubaid Bin Aziz Hasanan ,IdAd UQi )

1. Hasiyah al-Jamal 'ala Syarh al-Manhaj, juz 2 hal 329

(و) ترك (ذوق) لطعام أو غيره خوف وصوله حلقه
................................................
(قوله: خوف وصوله حلقه) نعم إن احتاج إلى مضغ نحو خبز لطفل لم يكره اهـ. شرح م ر
 
2. Tuhfatul Muhtaj, juz 3 hal 425

(و) يسن (أن يحترز عن الحجامة) والفصد لما مر فيهما (و) عن (القبلة) المكروهة لما مر فيها بتفصيلها وأعادها هنا اعتناء بشأنها لكثرة الابتلاء بها (و) عن (ذوق الطعام) وغيره بل يكره خوفا من وصوله إلى حلقه
..............................
(قوله بل يكره إلخ) نعم إن احتاج إلى مضغ نحو خبز لطفل لم يكره نهاية وإيعاب قال ع ش قوله نعم إن احتاج إلخ قضية اقتصاره على ذلك كراهة ذوق الطعام لغرض إصلاحه لمتعاطيه وينبغي عدم كراهته للحاجة وإن كان عنده مفطر غيره؛ لأنه قد لا يعرف صلاحه مثل الصائم اهـ. (قوله إلى حلقه) قضيته إن وصوله قهرا عليه مفطر ولا يبعد فيما إذا احتيج إلى الذوق أن لا يضر سبقه إلى الجوف كما يؤخذ مما تقدم في الحاشية عن الأنوار سم. (قوله بفتح العين) إلى قوله والكلام في المغني وإلى المتن في النهاية (قوله والكلام إلخ) عبارة النهاية ومحله في غير ما يتفتت أما هو فإن تيقن وصول بعض جرمه عمدا إلى جوفه أفطر وحينئذ يحرم مضغه بخلاف ما إذا شك أو وصل طعمه أو ريحه؛ لأنه مجاور
 
Top