Pertanyaan :
Assalamu alaikum, seorang wanita menstrusai tanggal 1 dan 2, kemudian tanggal 3 bersih, laluternyata pada tanggal 8,9 dan10 keluar darah lagi. biasanya siklusnya 7 harian. Bagaimanakah cara sholat yang bnar dari kasus yang demikian?

(Dari : Mas Zen Rifai)

Jawaban :
Wa'alaikum salam warahmatullah wabarakatuh

Dalam permasalahan haid, disaat wanita melihat darah keluar dari alat kelaminnya, maka seketika itu ia tidak diperbolehkan untuk sholat, sehingga pada tanggal 1 dan 2, ia tidak boleh sholat.

Sedangkan untuk tanggal 3 – 7 adalah masa inqitho’ (terhentinya darah haid, cara mengetahuinya ketika alat kelaminnya dimasuki kapas warna kapasnya tetap putih), pada masa ini wanita tersebut dihukumi suci sehingga tetap berkewajiban sholat dikarenakan darah sudah tidak keluar lagi.

Namun apabila ternyata pada tanggal 8 darahnya keluar lagi dan tidak melebihi 15 hari (batas maksimal masa haid) maka darah yang keluar tersebut juga dihukumi darah haid , sehingga dalam kasus diataswanita tersebut juga tidak mengerjakan sholat pada tanggal 8 sampai 10. Wallahu a'lam.

(Dijawab oleh : Kudung Kanthil Harsandi Muhammad)

Referensi :
1. Hawasyi Asy-Syarwani, juz 1 hal. 399 - 400
وبمجرد رؤية الدم لزمن إمكان الحيض يجب التزام أحكامه ، ثم إن انقطع قبل يوم وليلة بان أن لا شيء فتقضي صلاة ذلك الزمن وإلا بان أنه حيض ، وكذا في الانقطاع بأن كانت لو أدخلت القطنة خرجت بيضاء نقية فيلزمها حينئذ التزام أحكام الطهر ، ثم إن عاد قبل خمسة عشر كفت وإن انقطع فعلت وهكذا حتى تمضي خمسة عشر فحينئذ ترد كل إلى مردها الآتي فإن لم تجاوزها بان أن كلا من الدم والنقاء المحتوش حيض وفي الشهر الثاني وما بعده لا تفعل للانقطاع شيئا مما مر لأن الظاهر أنها فيه كالأول هذا ما صححه الرافعي ، وهو وجيه لكن الذي صححه في التحقيق والروضة وهو المنقول كما في المجموع أن الثاني وما بعده كالأول .
(وبمجرد رؤية الدم) أي مبتدأة كانت أو معتادة وعلى كل مميزة كانت أو غير مميزة مغني ونهاية قوله: (فتقضي صلاة ذلك الزمن) وكذا الصوم فإن كانت صائمة بأن نوت قبل وجود الدم أو علمها به أو ظنت أنه دم فساد أو جهلت صح بخلاف ما لو نوت مع العلم بالحكم لتلاعبها نهاية ومغني قوله: (وإلا الخ) عبارة المغني وإن انقطع ليوم وليلة فأكثر ولدون أكثر من خمسة عشر يوما فالكل حيض ولو كان قويا وضعيفا وإن تقدم الضعيف على القوي فإن جاوز الخمسة عشر ردت كل منهن أي من المبتدأة المميزة وغير المميزة والمعتادة كذلك إلى مردها وقضت كل منهن صلاة وصوم ما زاد على مردها ثم في الشهر الثاني وما بعده يتركن التربص ويصلين ويفعلن ما تفعله الطاهرات فيما زاد على مردهن فإن شفين في دور قبل مجاوزة أكثر الحيض كان الجميع حيضا كما في الشهر الاول فيعدن الغسل لتبين عدم صحته لوقوعه في الحيض اه

2. Asnal Matholib, juz 2 hal. 151

( فرع المبتدأة وغيرها بعد ) رؤية الدم قدر ( يوم وليلة تغتسل ) وجوبا ( لكل انقطاع وتستبيح الصلاة والوطء ونحوهما ) مما يمتنع بالحيض لأن الظاهر عدم عود الدم ( فإذا انقطع ) الدم ( قبل خمسة عشر ) يوما ( فالكل ) أي فكل من الدم والنقاء المحتوش ( حيض فلا تصلي ) ولا تفعل شيئا مما ذكر ( في الشهر الثاني للانقطاع ) لأن الظاهر أنها فيه كالشهر الأول وهذا ما في الروضة عن تصحيح الرافعي لكنه تعقبه بأن الأصح أنها فيما عدا الشهر الأول كهي فيه وصححه في التحقيق والأول أوجه
 
Top