PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum, aku bangun tidur terus mengambil air wudhu terus sholat subuh, setelah selesai shalat aku mau mandi untuk beraktifitas eh ternyata dalam celana dalamku ada bekas air mani, tapi aku tak merasa bermimpi keluar mani tapi waktu subuh sudah habis. Yang jadi pertanyaanya : sah kah sholat subuhku dan bila tidak bagaimana menyikapi hal tersebut ? [Kakank Ragiel].

JAWABAN :

Hukumnya Diperinci :
1. Jika tidak dimungkinkan dari orang lain, maka dia wajib mandi.
2.Jika dimungkinkan dari orang lain, maka baginya dan orang yang tidur di sampingnya disunahkan mandi.
Jika Wajib mandi besar, maka kemudian mengulangi sholat subuhnya secara qodho', lihat kitab asbah wan nadhoir imam suyuti :

قَاعِدَة : الْأَصْلُ فِي كُلِّ حَادِثٍ تَقْدِيرُهُ بِأَقْرَبِ زَمَنٍ .
وَمِنْ فُرُوعهَا : رَأَى فِي ثَوْبِهِ مَنِيًّا وَلَمْ يَذْكُرْ احْتِلَامًا لَزِمَهُ الْغُسْلُ عَلَى الصَّحِيحِ . قَالَ فِي الْأُمِّ : وَتَجِب إعَادَةُ كُلِّ صَلَاةٍ صَلَّاهَا مِنْ آخِرِ نَوْمَةٍ نَامَهَا فِيهِ .

“Asal dari segala kejadian adalah didasarkan pada waktu kejadian yang terdekat”. Misalnya, seseorang melihat ada bekas mani pada celananya, sementara ia tidak ingat kalau ia bermimpi basah ketika tidur, waka wajib baginya untuk mandi janabah, dan menurut Imām al-Syāfi’ī, wajib baginya untuk mengulangi semua şhalatnya yang dikerjakaannya sejak bangun dari tidur tersebut. Wallohu a'lam. [Mas Hamzah, Ghufron Bkl].

Referensi :

حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء 1 صحـ : 231 مكتبة دار الفكر
( فَرْعٌ ) لَوْ رَأَى فِي فِرَاشِهِ أَوْ ثَوْبِهِ وَلَوْ بِظَاهِرِهِ مَنِيًّا لا يُحْتَمَلُ أَنَّهُ مِنْ غَيْرِهِ لَزِمَهُ الْغُسْلُ وَإِعَادَةُ كُلِّ صَلَاةٍ لا يُحْتَمَلُ خُلُوُّهَا عَنْهُ وَيُسَنُّ إعَادَةُ كُلِّ صَلَاةٍ اُحْتُمِلَ خُلُوُّهَا عَنْهُ وَإِنْ اُحْتُمِلَ كَوْنُهُ مِنْ آخَرَ نَامَ مَعَهُ فِي فِرَاشِهِ مَثَلا فَإِنَّهُ يُسَنُّ لَهُمَا الْغُسْلُ وَالإِعَادَةُ اهـ

اعانة الطالبين :
قوله: ولو رأى منيا مجففا) الذي في التحفة: محققا. وهو الصواب. وقوله: في نحو ثوبه أي كفراش نام فيه وحده، أو مع من لا يمكن كونه منه. (قوله: لزمه الغسل) أي وإن لم يتذكر احتلاما. (قوله: وإعادة كل صلاة) أي ولزمه إعادة كل صلاة. وقوله: تيقنها بعده أي تيقن أنه صلاها بعد ذلك المني الذي رآه في نحو ثوبه. فإن لم يتيقن ذلك ندب له إعادة ما احتمل أنه صلاها بعده. وعبارة النهاية: ويندب له إعادة ما احتمل أنه - أي المني - فيها. كما لو نام مع من يمكن كونه منه ولو نادرا كالصبي بعد تسع، فإنه يندب لهما الغسل. اه. وقوله: ما لم يحتمل عادة كونه من غيره فإن احتمل ذلك، كأن نام مع من يمكن كونه منه، فلا يلزمه الغسل ولا إعادة الصلاة.

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/831449120211231/
 
Top