Pertanyaan :
Ana mau tanya, bagaimana hukum thowafnya seseorng yang ditengah-tengah towaf dia mau buang air, apakah memulai dari awal dalam menghitung atau mneruskn towafnya? Syukron

(Dari : Arfa Albushiri)

Jawaban :
Menurut pendapat yang ashoh dalam madzhab Syafi'i jika seseorang berhadats di tengah-tengah thawafnya maka setelah berwudhu ia langsung meneruskan thawafnya dan tak perlu mengulangi dari awal. Pendapat ini juga merupakan pendapat madzhab Hanafi dan satu riwayat dari madzhab Maliki.

Sedangkan menurut pendapat yang masyhur dalam madzhab Maliki orang tersebut wajib mengulangi thowafnya dari awal. Pendapat ini juga merupakan pendapat lama (qoul qodim)  Imam Syafi'i.

Karena adanya perbedaan pendapat ini, para ulama' madzhab Syafi'i menyatakan bahwa orang yang batal saat thowaf disunahkan untuk mengulangi hitungan thowafnya, namun apabila ia ingin langsung meneruskan hitungan thowafnya juga diperbolehkan. Wallahu a'lam.

(Dijawab oleh : Al Murtadho)

Referensi :
1. Al Majmu' Syarh al Muhadzdzab juz 8 hal. 47

أما) إذا أحدث في طوافه فإن كان عمدا فطريقان (أحدهما) وهو المشهور في كتب الخراسانيين وذكره جماعة من العراقيين فيه قولان (أصحهما) وهو الجديد لا يبطل ما مضى من طوافه فيتوضأ ويبني عليه (والثاني) وهو القديم يبطل فيجب الاستثناف (والطريق الثاني) وبه قطع الشيخ أبي حامد وأبو علي البندنيجي والماوردي والقاضي أبو الطيب في تعليقه وابن الصباغ وآخرون من العراقيين ان قرب الفصل بنى قولا واحدا وإن طال فقولان (الأصح) الجديد يبني (والقديم) يجب الاستئناف

2. Nihayah al Muhtaj juz 3 hal. 278-279

فلو) (أحدث فيه توضأ) أي تطهر (وبنى) من موضع الحدث سواء أكان عند الركن أم لا (وفي قول يستأنف) كما في الصلاة، وفرق الأول بأنه يحتمل فيه ما لا يحتمل في الصلاة كالفعل الكثير والكلام، ولو سبقه الحدث فخلاف مرتب على العمد وأولى بالبناء وإن طال الفصل، ولو تنجس ثوبه أو بدنه أو مطافه بما لا يعفى عنه أو انكشف شيء من عورته كأن بدا شيء من شعر رأس الحرة أو ظفر من رجلها لم يصح المفعول بعد، فإن زال المانع بنى على ما مضى كالمحدث وإن طال الفصل كما مر لعدم اشتراط الولاء فيه كالوضوء؛ لأن كلا منهما عبادة يجوز أن يتخللها ما ليس منها بخلاف الصلاة، ويندب له أن يستأنف خروجا من خلاف من أوجبه

3. Al Mausu'ah al Fiqhiyyah juz 29 hal. 131

ومن أحدث في أثناء الطواف يذهب فيتوضأ ويتمم الأشواط ولا يعيدها عند الحنفية والشافعية، وهو رواية عن مالك والمشهور عن مالك: أنه يعيد الطواف من أوله، ولا يبني على الأشواط السابقة
 
Top