PERTANYAAN
Upien-Apie
assalamu'a
Mau nanya afwan, ktika membaca alqur'an apkah tidk dperblhkan
Minta ibarohnya,
JAWABAN :
>> Abdurrahma
و لا يجوز فى القران الا التلاوة كما انزل ) و تلقفه الخلق عن السلف فتصرفه و مده و الوقف و الوصل والقطع فيه على خلاف ما تقتضيه التلاوة و التجويد حرام او مكروه
Tidak diperkenan
unkan,yg telah diikuti oleh orang-oran
Ref. Ahkamul fuqoha
======
dalam membaca qur'an memang tajwid harus dibaca
التجويد لا خلاف فى انه فرض كفاية و العمل به فرض عين على كل مسلم و مسلمة من المكلفين
هداية المستفيد ٥
Oleh karenanya,
Adapun memutus bacaan ditengah2 ayat karena nafas pendek, kmdian ia mengulang lg adalah sudah termasuk kedalam pembelajar
Sebagaiman
1. wakof ikhtibary
2. Wakof ikhtidhory
3. Wakof intidhory
4. Wakof ikhtiary
======
PEMBAGIAN WAQAF
1. WAQAF IKHTIBARI (menguji atau mencoba).
Maksudnya adalah waqaf yang dilakukan untuk menguji
qari’ atau menjelaska
ibtida’ yang sebenarnya
dalam proses belajar mengajar, yang sebenarnya
boleh waqaf menurut kaidah ilmu tajwid.
2. WAQAF IDHTHIRARI
adalah waqaf yang dilakukan dalam keadaan terpaksa,
mungkin karena kehabisan nafas, batuk atau bersin dan
lain sebagainya
mengulang dari kata tempat berhenti atau kata
sebelumya yang tidak merusak arti yang dimaksud oleh ayat.
3. WAQAF INTIZHARI (menunggu)
Maksudnya
adalah waqaf yang dilakukan pada kata yang
diperselis
tidak boleh waqaf. Untuk menghormat
pendapat itu, sambil menunggu adanya kesepakata
sebaiknya waqaf pada kata itu, kemudian diulangi dari kata sebelumnya
dimaksud oleh ayat, dan diteruskan
waqaf berikuitny
pendapat yang berbeda itu.
4. WAQAF IKHTIARI (pilihan).
Maksudnya adalah
waqaf yang dilakukan pada kata yang dipilih, disengaja
dan direncanak
>> Abdullah Afif
saya kutipkan dari al Mausu'atul
لا خلاف في أنّ الاشتغال بعلم التّجويد فرض كفاية.
أمّا العمل به، فقد ذهب المتقدّمون
- ممّا يغيّر مبناها أو يفسد معناها - أم تعلّق بغير ذلك ممّا أورده العلماء في كتب التّجويد، كالإدغام ونحوه.
قال محمّد بن الجزريّ في النّشر نقلاً عن الإمام نصر الشّيرازيّ
وذهب المتأخّرون
قال الشّيخ عليّ القاريّ بعد بيانه أنّ مخارج الحروف وصفاتها، ومتعلّقاته
======
dalam kitab Mizan Kubro 1/154:
ومن ذلك قول بعض أصحاب الشافعي إنه ينبغي القراءة بالإخفاء والإظهار والتفخيم والترقيق والإدغام ونحو ذلك مع قول بعضهم إن ذلك لا ينبغي في الصلاة لئلا يشغل العبد عن كمال الإقبال على مناجاة الله
Wallaahu A'lam
======
sebagai perbanding
Imam Ibnul 'Aroby al Maliki dalam Ahkaamul Quran juz IV halaman 1983, cetakan Darul Ma'rifah, menerangka
المسألة الثانية جواز الوقف في القراءة في القرآن قبل تمام الكلام ، وليست المواقف التي تنز
ع بها القراء شرعا عن النبي صلى الله عليه وسلم مرويا ، وإنما أرادوا به تعليم الطلبة المعاني ، فإذا علموها وقفوا حيث شاءوا ; فأما الوقف عند انقطاع النفس فلا خلاف فيه ، ولا تعد ما قبله إذا اعتراك ذلك ، ولكن ابدأ من حيث وقف بك نفسك ، [ هذا رأيي فيه ، ولا دليل على ما قالوه بحال ، ولكني أعتمد الوقف على ] التمام ، كراهية الخروج عنهم ، وأطرق القول من عي
Wallaahu A'lam
>> Mbah Jenggot II
فرع آخر: الوجه جواز تقطيع حروف القرآن في القراءة في التعليم للحاجة إلى ذلك انتهى
(حواشي الشرواني - ج 1 / ص 154
Link Asal >>
http://