Pertanyaan :
Assalamu'alaikum,
Mau tanya. Seumpama ada orang yang ingin puasa sunnah, sementara dirinya masih punya tanggungan puasa wajib. Bolehkah puasa dalam dua niat ?

( Dari : Iema Tetep Bertahan )


Jawaban :
Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh
Diperbolehkan menggabungkan niat pelaksanaan puasa qodho' dan niat puasa sunat, dan kedua puasa tersebut dihukumi sah, sebagaimana yang difatwakan oleh Syekh Al-Barizi, Al-Ashfuni, An-Nasyiri, Al-Faqih Ali bin Sholih Al-Hadhromi dan lainnya. Dan ia juga mendapatkan pahala kedua puasa tersebut, namun pahala yang didapatkan tidak sampurna apalagi jika yang qodho' puasa romadhon tersebut dikerjakan bertepatan dengan puasa syawal, sebab puasa hikmah yang terkandung dalam puasa syawal yang seharusnya dikerjakan setelah bulan romadhon akan hilang jika qodo' puasa romadhon dilakukan bersamaan dengan puasa syawal.

Karena itulah yang paling baik adalah mengerjakan kedua puasa tersebut, qodho' puasa dan puasa sunat secara tersendiri agar mendapatkan pahala yang sempurna. Wallohu a'lam.

( Oleh : Sunde Pati, Mazz Rofii, Kudung Khantil Harsandi Muhammad, Al-faqir Ila Robbihi, Mukhtashor Zidan Aswaja An-Nawawi dan Siroj Munir )



Referensi :
1. Nihayatul Muhtaj, Juz : 3  Hal : 208-209
2. Al-Asybah Wan-Nadho'ir Lis-Suyuthi, Juz : 1  Hal : 22
3. Fatawi Ar-Romli, Juz : 2  Hal : 66
4. Hasyiyah Asy-Syarqowi Alat-Tahrir, Juz : 1  Hal : 427
5. Fatawi Asy-Syabakah Al-Islamiyah, Fatwa no.140917


Ibarot :
Nihayatul Muhtaj, Juz : 3  Hal : 208-209

ولو صام في شوال قضاء أو نذرا أو غيرهما أو في نحو يوم عاشوراء حصل له ثواب تطوعها كما أفتى به الوالد - رحمه الله تعالى - تبعا للبارزي والأصفوني والناشري والفقيه علي بن صالح الحضرمي وغيرهم، لكن لا يحصل له الثواب الكامل المرتب على المطلوب لا سيما من فاته رمضان وصام عنه شوالا لأنه لم يصدق عليه المعنى المتقدم

Al-Asybah Wan-Nadho'ir Lis-Suyuthi, Juz : 1  Hal : 22

صام في يوم عرفة مثلا قضاء أو نذرا، أو كفارة ; ونوى معه الصوم عن عرفة، فأفتى البارزي بالصحة، والحصول عنهما

Fatawi Ar-Romli, Juz : 2  Hal : 66

سئل : عن شخص عليه صوم من رمضان وقضاء في شوال هل يحصل له قضاء رمضان وثواب ستة أيام من شوال وهل في ذلك نقل ؟
فأجاب : بأنه يحصل بصومه قضاء رمضان وإن نوى به غيره ويحصل له ثواب ستة من شوال وقد ذكر المسألة جماعة من المتأخرين

Hasyiyah Asy-Syarqowi Alat-Tahrir, Juz : 1  Hal : 427

ولو صام فيه أي في شوال قضاء عن رمضان أو غيره أو نذرًا أو نفلا آخر حصل له ثواب تطوعها، إذ المدار على وجود الصوم في ستة أيام من شوال وإن لم يعلم بها أو صامها عن أحد (أي النذر أو النفل ) لكن لا يحصل له الثواب الكامل المترتب على المطلوب إلا بنية صومها عن خصوص الست من شوال، ولا سيما من فاته رمضان أو صام عنه شوال، لأنه لم يصدق عليه أنه صام رمضان وأتبعه ستا من شوال

 Fatawi Asy-Syabakah Al-Islamiyah, Fatwa no.140917

السؤال : هل يجوز لي صيام العشر الأوائل من ذي الحجة  وكذلك التاسع والعاشر من محرم بنيه قضاء صيام الأيام التي أفطرتها في شهر رمضان بسبب الحيض، وخصوصا أنه كان يوجد عندي أيام من سنين سابقة لم أقضها بسبب الجهل بحرمة عدم قضائها. فهل يجوز صيام هذه الأيام بنية قضاء الفرض؟

الإجابــة : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فليس من شك في أن الأيام المسؤول عنها يصح صومها بنية القضاء، وإذا كان المقصود السؤال عما إذا كان يصح تشريك النية في صومها بين القضاء والنافلة ؟ فالجواب أنه قد سبق لنا بيان أن من صام القضاء في يوم عرفة أو في يوم عاشوراء وكذا عشر ذي الحجة ونوى القضاء وتحصيل ثواب صوم هذا اليوم حصل له الثوابان بإذن الله، وإن كان الأولى أن يفرد القضاء بنية مستقلة
 
Top