PERTANYAAN :
Nadia Zulfa
Assalamu 'alaikum Wr. Wb. Para sesepud PISS - KTB yang saya hormatimau tanya :
1. Sholat dhuhur dan ashar di jamak taqdhim, bolehkah mengerjakan sholat sunnat ba'dhiyah?
2. Titipan dari suami saya : dalam perjalanan hari jum'at yang melebihi 80 km, bolehkah sholat jum'at di jama' ta'khir?matur numur....monggo pencerahanipun !!!!!
JAWABAN :
> Yupiter Jet
1. Tidak boleh, harus berturut-turut dan tidak boleh diselingi, ini ibarotnya...
ولجمع تقديم نية جمع في الأولى ولو مع التحلل منها وترتيب وولاء عرفا فلا يضر فصل يسير بأن كان دون قدر ركعتين ولتأخير نية جمع في وقت الأولى ما بقي قدر ركعة وبقاء سفر إلى آخر الثانية
[ fathul mu'in1/213 ].
وضبطوه بأن لا يفصل بينهما بما يسع ركعتين بأخف ممكن، فإن فصل بينهما بما يسع ذلك ضر ووجب تأخير الثانية إلى وقتها المعتاد، فتضر الصلاة بينهما، ولو راتبة.فإذا أراد أن يصلي رواتب الصلوات صلى القبلية ثم الفرضين، ثم بعدية الأولى ثم قبلية الثانية ثم بعديتها
[ i'anah 2/118 ].
Diantara syarat jama' taqdim adalah harus berturut turut diantara kedua solatnya, dan tidak boleh terselingi, sebenarnya boleh saja ada jeda, asal durasi jeda yng dimaksud di bawah ukuran dua roka'at solat yang ringan. Fokus:
فتضر الصلاة بينهما، ولو راتبة.
Antara solat pertama dan ke dua pada jama' taqdim tidak boleh diselingi walau dengan solat sunat rowatib.
فإذا أراد أن يصلي رواتب الصلوات صلى القبلية ثم الفرضين، ثم بعدية الأولى ثم قبلية الثانية ثم بعديتها
Dan apabila hendak melaksanakan solat sunat rowatib (maghrib dn 'isya contohnya), maka : laksanakan solat qobliyyah maghrib, lalu kedua solat fardlu, lalu ba'diyyah maghrib, lalu qobliyyah 'isya, lalu ba'diyyah 'isya.
Tentang jama solat jum'at :
وشرط 1- وقوعها جماعة في الركعة الأولى, وبأربعين, وبمحل معدود من البلد, - وفي وقت ظهر
Syarat melaksanakan solat jum'at di antaranya harus pada waktu zhuhur.
ويستثنى الجمعة فلا يجوز جمعها تاءخيرا لانها لايتأتى تأخرها عن وقتها
Dan ketika solat jum'at dijama', maka bisa dilaksanakan dan dijama' hanya dengan jama' TAQDIM saja.
> Ubaid Bin Aziz Hasanan
Jawaban no 2.
Boleh, dengan syarat jama’ Taqdim, bukan jama’ Ta’khir, I’anatut Tholibin Juz II Hal 99.
وقوله تقديما فى وقت الاولى لغير المتحيرة لان شرطه ظنّ صحة الاولى كما ياءتى وهو منتف فيها والحق بها كل من تلزمه الاعادة وفيه نظر ظاهر لانالاولى مع ذلك صحيحة فلا مانع وكالظهر الجمعة فى هذا فيمتنع على المتحيرة ان تجمع بينها وبين العصر جمع تقديم ……… الى ان قال ويستثنى الجمعة فلا يجوز جمعها تاءخيرا لانها لايتأتى تأخرها عن وقتها. ( اعانة الطالبين الجزء 2 صحفة 99 )
Wallaahu A'lamu Bis showaab.
Link Diskusi >http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/386785244677623/