SOAL :deskripsi soal: zaed mewakafkn tanah untuk keluarga dan keturunannya. setlh zaed meninggal, semua mauquf alaih menjual sluruh tanah wakaf itu dan dibeli oleh umar. tanah pmbelian itu DIWAKAFKN untuk sbuah yayasan. Pertanyaan: 1. bagaimana hukum jual beli di atas? 2. bagaimana status wakaf umar? kajian permasalahn mungkn ditinjau dari persepsi lintas madzhab bserta mahallul khilafnya. tengkyu.Mbah Jenggot II : emmmmm emang harta waqaf bisa dijual belikan kah?

Toni Imam Tontowi : salah satu syarat jual beli setahu saya milik tam untuk harta pribadi,
cm pendapat pribadi


Hadlro Maut : alhamdulillah Mbah Jenggot II dan mas Toni Imam Tontowi dah rawuh... syukron...

kajian permasalahn mungkn ditinjau dari persepsi lintas madzhab bserta mahallul khilafnya, Mbah...

monggo dilanjut

Toni Imam Tontowi :
perlu penjelasan seputtar pertanyaan:

pak umar tahu atau tidak bahwa yg dibeli itu tanah waqaf ?

perlu penjelasan de......


Hadlro Maut:
saya beri tiga kemungkinan mas;
1. pa umar sbg mana umumnya orang awam (ga tahu)
2. pa umar sbg orang yang tahu hukum dan tahu duduk masalah itu.

mdh2an membantu...

Alif Jum'an Azend
Jual beli barang yang diwaqafkan itu tidak boleh :
Nailul Author :
قوله: «فَبَاعَ أحَدَهُمَا بِدِينَارٍ» فيه دليل على صحة بيع الفضولي، وبه قال مالك أحمد في إحدى الروايتين عنه، والشافعي في القديم، وقواه النووي في الروضة، وهو مروي عن جماعة من السلف منهم علي عليه السلام وابن عباس وابن مسعود وابن عمر، وإليه ذهبت الهادوية، وقال الشافعي في الجديد وأصحابه والناصر: إن البيع الموقوف والشراء الموقوف باطلان للحديث المتقدم في البيع أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لاَ تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ».

Tidak boleh karena jual belinya batal..
Al-Fiqh 'Ala Madzahibil Arba'ah :
ومنها: بيع الوقف لأن الوقف لا يقبل التمليك والتملك، فبيعه باطل لا فاسد على المعتمد. وإذا ضم إلى الوقف ملك كأن كان لديه بستان نصفه مملوك ونصفه موقوف صح بيع النصف المملوك وبطل بيع الموقوف إلا إذا كان مسجداً عامراً فإنه إذا بيع مضموماً إلى ملك آخر فإن بيع الجميع يكون باطلاً

Karena jual belinya batal (tidak pernah dihukumi jadi, beda dengan fasid/rusak [dihukumi jadi tapi kemudian rusak]), maka otomatis wakaf umar tidak diperhitungkan (dianggap tidak pernah wakaf)....


Hadlro Maut
sebentar, maaf Mbah Jenggot III...

الوقف حبس العين وتسبيل المنفعة، وذلك لا يوجب زوال الملك.
والصحيح هو الاول، لانه سبب يزيل ملكه عن التصرف في العين والمنفعة فازال الملك كالعتق.
واختلف أصحابنا فيمن ينتقل الملك إليه، فمنهم من قال:

ينتقل إلى الله تعالى قولا واحدا، لانه حبس عين وتسبيل منفعة على وجه القربة فأزال الملك إلى الله تعالى كالعتق

ومنهم من قال فيه قولان (أحدهما) أنه ينتقل إلى الله تعالى وهو الصحيح لما ذكرنا (والثانى) أنه ينتقل إلى الموقوف عليه لان ما أزال المالك عن العين لم يزل المالية تنقل إلى الآدمى كالصدقة

<<<< ينتقل إلى الموقوف عليه >>>>

ini bagaimana?

Masaji Antoro
الكتاب : الموسوعة الفقهية الكويتية : 39/328-329
وَقَال الْمَالِكِيَّةُ فِي الْمَشْهُورِ : إِنَّ مِلْكَ الْعَيْنِ الْمَوْقُوفَةِ ثَابِتٌ لِلْوَاقِفِ ، لأَِنَّ الْوَقْفَ لَيْسَ مِنْ بَابِ الإِْسْقَاطِ فَلاَ يَزُول بِهِ الْمِلْكُ ، بَل يَبْقَى فِي مِلْكِ الْوَاقِفِ ، وَلِلْوَاقِفِ فِي حَيَاتِهِ مَنْعُ مَنْ يُرِيدُ إِصْلاَحَهُ لِئَلاَّ يُؤَدِّيَ الإِْصْلاَحُ إِلَى تَغْيِيرِ مَعَالِمِهِ ، وَلِوَارِثِهِ ذَلِكَ بَعْدَ مَوْتِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَمْنَعِ الْوَارِثُ فَلِلإِْمَامِ ذَلِكَ ، هَذَا إِذَا قَامَ الْوَرَثَةُ بِإِصْلاَحِهِ ، وَإِلاَّ فَلِغَيْرِهِمْ إِصْلاَحُهُ .
وَقَال الشَّافِعِيَّةُ فِي الْقَوْل الثَّانِي : يَبْقَى مِلْكُ رَقَبَةِ الْمَوْقُوفِ لِلْوَاقِفِ ، لأَِنَّهُ حَبَسَ الأَْصْل وَسَبَّل الثَّمَرَةَ ، وَذَلِكَ لاَ يُوجِبُ زَوَال مِلْكِهِ (1) .
الرَّأْيُ الثَّالِثُ : ذَهَبَ الْحَنَابِلَةُ وَ الشَّافِعِيَّةُ فِي قَوْلٍ ثَالِثٍ إِلَى التَّفْرِقَةِ بَيْنَ مَا يُوقَفُ عَلَى شَخْصٍ أَوْ جِهَةٍ مُعَيَّنَةٍ وَبَيْنَ مَا يُوقَفُ عَلَى جِهَةٍ عَامَّةٍ ، حَيْثُ يَبْقَى الأَْوَّل عَلَى مِلْكِ الْوَاقِفِ ، وَالثَّانِي يَنْتَقِل إِلَى مِلْكِ اللَّهِ تَعَالَى وَلَهُمْ فِي ذَلِكَ تَفْصِيلٌ .
قَال الْحَنَابِلَةُ : إِنْ كَانَ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهِ جِهَةً عَامَّةً ، كَالْمَدَارِسِ وَالرِّبَاطِ وَالْمَسَاجِدِ وَالْفُقَرَاءِ وَالْغُزَاةِ ، فَإِنَّ مِلْكَ الرَّقَبَةِ يَنْتَقِل إِلَى اللَّهِ تَعَالَى وَهَذَا عِنْدَهُمْ بِلاَ خِلاَفٍ ، وَإِنْ كَانَ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهِ آدَمِيًّا مُعَيَّنًا أَوْ عَدَدًا مِنَ الآْدَمِيِّينَ مَحْصُورِينَ كَأَوْلاَدِهِ أَوْ أَوْلاَدِ زَيْدٍ : يَنْتَقِل الْمِلْكُ إِلَى الْمَوْقُوفِ عَلَيْهِ ، فَيَمْلِكُهُ كَالْهِبَةِ .
وَقَال الشَّافِعِيَّةُ فِي الْقَوْل الثَّالِثِ لَهُمْ : يَنْتَقِل الْمَوْقُوفُ إِلَى الْمَوْقُوفِ عَلَيْهِ إِلْحَاقًا بِالصَّدَقَةِ وَهَذَا كُلُّهُ إِذَا وُقِفَ عَلَى شَخْصٍ أَوْ جِهَةٍ عَامَّةٍ ، أَمَّا إِذَا جَعَل الْبُقْعَةَ مَسْجِدًا أَوْ مَقْبَرَةً فَهُوَ فَكٌّ عَنِ الْمِلْكِ ، فَيَنْقَطِعُ مِنْهُ اخْتِصَاصُ الآْدَمِيِّينَ قَطْعًا (2) .
__________
(1) تبيين الحقائق 3 / 320 ، 325 ، والبدائع 6 / 221 ، والخرشي 7 / 98 ، والزرقاني 7 / 91 ، وروضة الطالبين 5 / 342 ، ومغني المحتاج 2 / 389 .
(2) كشاف القناع 4 / 254 ، والمغني 5 / 601 ، ومغني المحتاج 2 / 389 .

Wallaahu A'lamu Bis Showaab

Hadlro Maut
<<<، وَإِنْ كَانَ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهِ آدَمِيًّا مُعَيَّنًا أَوْ عَدَدًا مِنَ الآْدَمِيِّينَ مَحْصُورِينَ كَأَوْلاَدِهِ أَوْ أَوْلاَدِ زَيْدٍ : يَنْتَقِل الْمِلْكُ إِلَى الْمَوْقُوفِ عَلَيْهِ ، فَيَمْلِكُهُ كَالْهِبَةِ>>>

jadi gimana baiknya Mas


Masaji Antoro Ibarah lengkapnya :

ب - انْتِقَال مِلْكِيَّةِ الْمَوْقُوفِ مِنَ الْوَاقِفِ بِالْوَقْفِ
5 - اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي انْتِقَال مِلْكِيَّةِ الْمَوْقُوفِ بِالْوَقْفِ عَلَى ثَلاَثَةِ آرَاءٍ :

الرَّأْيُ الأَْوَّل : ذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ فِي أَظْهَرِ أَقْوَالٍ ثَلاَثَةٍ لَهُمْ ، وَأَبُو يُوْسُفَ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ إِلَى أَنَّ مِلْكَ رَقَبَةِ الْمَوْقُوفِ تَنْتَقِل مِنْ مِلْكِ الْوَاقِفِ إِلَى اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى .
وَمَعْنَى انْتِقَالِهِ إِلَى اللَّهِ : أَنَّ الْمِلْكَ يَنْفَكُّ مِنِ اخْتِصَاصِ الآْدَمِيِّ ، وَإِلاَّ فَجَمِيعُ الأَْشْيَاءِ مِلْكٌ لَهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فَلاَ تَكُونُ لِلْوَاقِفِ وَلاَ لِلْمَوْقُوفِ عَلَيْهِ .
غَيْرَ أَنَّهُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ وَأَبِيْ يُوْسُفَ أَنَّ الْمِلْكِيَّةَ تَنْتَقِل بِمُجَرَّدِ التَّلَفُّظِ بِصِيغَةِ صَحِيحَةٍ مِنْ صِيَغِ الْوَقْفِ .
وَعِنْدَ مُحَمَّدٍ بْنِ الْحَسَنِ لاَ تَنْتَقِل بِالْقَوْل حَتَّى يَجْعَل لِلْمَوْقُوفِ وَلِيًّا يُسَلِّمُهُ إِلَيْهِ .
وَلاَ فَرْقَ فِي انْتِقَال الْمِلْكِ إِلَى اللَّهِ بَيْنَ أَنْ يَكُونَ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهِ مُعَيَّنًا كَزَيْدٍ وَعَمْرٍو ، وَبَيْنَ أَنْ يَكُونَ جِهَةً عَامَّةً كَالرِّبَاطِ وَالْمَدَارِسِ وَالْغُزَاةِ وَالْفُقَرَاءِ (1) .
__________
(1) روضة الطالبين 5 / 342 ، ومغني المحتاج 2 / 389 ، وتبيين الحقائق 3 / 325 ، وبدائع الصنائع 6 / 221 .

وَقَال الْمَالِكِيَّةُ فِي الْمَشْهُورِ : إِنَّ مِلْكَ الْعَيْنِ الْمَوْقُوفَةِ ثَابِتٌ لِلْوَاقِفِ ، لأَِنَّ الْوَقْفَ لَيْسَ مِنْ بَابِ الإِْسْقَاطِ فَلاَ يَزُول بِهِ الْمِلْكُ ، بَل يَبْق...َى فِي مِلْكِ الْوَاقِفِ ، وَلِلْوَاقِفِ فِي حَيَاتِهِ مَنْعُ مَنْ يُرِيدُ إِصْلاَحَهُ لِئَلاَّ يُؤَدِّيَ الإِْصْلاَحُ إِلَى تَغْيِيرِ مَعَالِمِهِ ، وَلِوَارِثِهِ ذَلِكَ بَعْدَ مَوْتِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَمْنَعِ الْوَارِثُ فَلِلإِْمَامِ ذَلِكَ ، هَذَا إِذَا قَامَ الْوَرَثَةُ بِإِصْلاَحِهِ ، وَإِلاَّ فَلِغَيْرِهِمْ إِصْلاَحُهُ .
وَقَال الشَّافِعِيَّةُ فِي الْقَوْل الثَّانِي : يَبْقَى مِلْكُ رَقَبَةِ الْمَوْقُوفِ لِلْوَاقِفِ ، لأَِنَّهُ حَبَسَ الأَْصْل وَسَبَّل الثَّمَرَةَ ، وَذَلِكَ لاَ يُوجِبُ زَوَال مِلْكِهِ (1) .
الرَّأْيُ الثَّالِثُ : ذَهَبَ الْحَنَابِلَةُ وَ الشَّافِعِيَّةُ فِي قَوْلٍ ثَالِثٍ إِلَى التَّفْرِقَةِ بَيْنَ مَا يُوقَفُ عَلَى شَخْصٍ أَوْ جِهَةٍ مُعَيَّنَةٍ وَبَيْنَ مَا يُوقَفُ عَلَى جِهَةٍ عَامَّةٍ ، حَيْثُ يَبْقَى الأَْوَّل عَلَى مِلْكِ الْوَاقِفِ ، وَالثَّانِي يَنْتَقِل إِلَى مِلْكِ اللَّهِ تَعَالَى وَلَهُمْ فِي ذَلِكَ تَفْصِيلٌ .
قَال الْحَنَابِلَةُ : إِنْ كَانَ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهِ جِهَةً عَامَّةً ، كَالْمَدَارِسِ وَالرِّبَاطِ وَالْمَسَاجِدِ وَالْفُقَرَاءِ وَالْغُزَاةِ ، فَإِنَّ مِلْكَ الرَّقَبَةِ يَنْتَقِل إِلَى اللَّهِ تَعَالَى وَهَذَا عِنْدَهُمْ بِلاَ خِلاَفٍ ، وَإِنْ كَانَ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهِ آدَمِيًّا مُعَيَّنًا أَوْ عَدَدًا مِنَ الآْدَمِيِّينَ مَحْصُورِينَ كَأَوْلاَدِهِ أَوْ أَوْلاَدِ زَيْدٍ : يَنْتَقِل الْمِلْكُ إِلَى الْمَوْقُوفِ عَلَيْهِ ، فَيَمْلِكُهُ كَالْهِبَةِ .
وَقَال الشَّافِعِيَّةُ فِي الْقَوْل الثَّالِثِ لَهُمْ : يَنْتَقِل الْمَوْقُوفُ إِلَى الْمَوْقُوفِ عَلَيْهِ إِلْحَاقًا بِالصَّدَقَةِ وَهَذَا كُلُّهُ إِذَا وُقِفَ عَلَى شَخْصٍ أَوْ جِهَةٍ عَامَّةٍ ، أَمَّا إِذَا جَعَل الْبُقْعَةَ مَسْجِدًا أَوْ مَقْبَرَةً فَهُوَ فَكٌّ عَنِ الْمِلْكِ ، فَيَنْقَطِعُ مِنْهُ اخْتِصَاصُ الآْدَمِيِّينَ قَطْعًا (2) .
__________
(1) تبيين الحقائق 3 / 320 ، 325 ، والبدائع 6 / 221 ، والخرشي 7 / 98 ، والزرقاني 7 / 91 ، وروضة الطالبين 5 / 342 ، ومغني المحتاج 2 / 389 .
(2) كشاف القناع 4 / 254 ، والمغني 5 / 601 ، ومغني المحتاج 2 / 389 .

Wallaahu A'lamu Bis Showaab


Hadlro Maut
waduh... kang Masaji Antoro, maaf kang Mas...

bila dengan qoul hanabilah plus qoul ketiga syafi'iyyah, apakah bisa dikatakan jual beli pa Umar (pembeli dan pewakaf kedua) itu sah?

ini kasus di kampung kang Mas, dan saya masih nimbang-nimbang... gimana?

Masaji Antoro
Karena pertanyaannya lintas madzhab maka silahkan pilih dari beberapa alternatif pendapat diatas...

Jawabnya IA kalau pilihannya pada qoul hanabilah plus qoul ketiga syafi'iyyah...


Hadlro Maut
Kang Mas... matur nuwun... muda-mudahan barokah...

untuk saya sepertinya cukup. silahkan yg lain...
 
Top