https://encrypted-tbn0.google.com/images?q=tbn:ANd9GcSdEKJsavr7MTZlUIPHwUsKUl4XxzvLjLq1DsYxzfS-MdH4qA4c2Q

Pertanyaan :
Assalamualaikum warohmatullohi wabarkatuh,,,
shobat fiqh smua,,, saya ingin tau ni tadi siang saya berminpi tidur degan seorang wanita sampe melakukan intim dah gitu saya kebangun ehhh tau2nya air madhi/mani trus gimana dengan puasa saya batal atau tidak tapi saya ndak buka puasa saya.
Makasih...

( Dari : M Bahrawie Awie )



Jawaban :

Wa’alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh

Semua ulama’ sepakat bahwa mimpi basah ( Ihtilam ) tidak membatalkan puasa berdasarkan sabda nabi :

ثَلَاثٌ لَا يُفْطِرْنَ الصَّائِمَ: الحِجَامَةُ، وَالقَيْءُ، وَالِاحْتِلَامُ

“ Tiga perkara yang tidak membatalkan puasa : bekam, muntah dan mimpi basah “ ( H.R. Imam Turmuzi, No.719 )

Meskipun sanad hadits ini lemah, namun dikuatkan oleh riwayat lainnya yang menjadikan derajat haditsnya menjadi hasan, sehingga dapat dijadikan dalil.

Dalam kitab At Tanbih dan Al Majmu’ dijelaskan alasan lain mimpi basah tidak membatalkan puasa dikarenakan keluarnya mani saat mimpi terjadi diluar kehendak manusia, sepertihalnya jika ada lalat yang masuk kemulut dengan sendirinya.

 ( Oleh : Mazz Rofii dan Siroj Munir )


Referensi :
1. Al Majmu’, Juz : 6  Hal : 322
2. Al Bayan, Juz : 3  Hal : 509
3. Mirqotul Mafatih Syarah Misykatul Masobih, Juz : 4  Hal : 1399


Ibarot :

Al Majmu’, Juz : 6  Hal : 322

أما إذا احتلم فلا يفطر بالإجماع لأنه مغلوب كمن طارت ذبابة فوقعت في جوفه بغير اختياره فهذا هو المعتمد في دليل المسألة

Al Bayan, Juz : 3  Hal : 509

وإن احتلم في نهار رمضان.. لم يفطر؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: «ثلاث لا يفطرن الصائم: القيء، والحجامة، والاحتلام» ، ولأن هذا حصل بغير اختياره، فهو كما لو طارت في حلقه ذبابة، ودخلت جوفه بغير اختياره

Mirqotul Mafatih Syarah Misykatul Masobih, Juz : 4  Hal : 1399

الفصل الثالث
عن أبي سعيد قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " « ثلاث لا يفطرن الصائم: الحجامة والقيء والاحتلام » رواه الترمذي، وقال: هذا حديث غير محفوظ، وعبد الرحمن بن زيد الراوي يضعف في الحديث.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الثالث
عن أبي سعيد) أي: الخدري كما في نسخة (قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ثلاث ") أي: خصال " لا يفطرن الصائم: الحجامة " بكسر الحاء أي: الاحتجام، وقد علمت الخلاف فيما سبق من الكلام " والقيء " أي: إذا غلبه لما تقدم في الحديث " والاحتلام " أي: ولو تذكر المنام ورأى المني في أيام الصيام، لأنه وإن كان في معنى الجماع لكن حيث أنه ليس باختياره لا يضره بالإجماع (رواه الترمذي وقال: هذا حديث غير محفوظ، وعبد الرحمن بن زيد الراوي يضعف في الحديث) قال ميرك: ورواه الدارقطني والبيهقي، ورواه أبو داود عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال أبو حاتم: حديث أبي داود أشبه بالصواب، وقال أبو زرعة: إنه أصح اهـ. قال ابن الهمام: ورواه البزار من حديث ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " «ثلاث لا يفطرن الصائم: القيء والحجامة والاحتلام» " قال: وهذا من أحسنها إسنادا وأصحها، وأخرجه الطبراني من حديث ثوبان، فقد ظهر أن هذا الحديث يجب أن يرتقي إلى درجة الحسن، وضعف رواته إنما هو من قبل الحفظ لا العدالة، فالتظافر دليل الجادة في خصوصه

Oleh Siroj Munir di FIQHKONTEMPORER/doc/388
 
Top