PERTANYAAN  
> Syiddatul Hubbi
Assalamualaikum
d sholat witir yg terakhir yaitu yg 1 rakaat,knp stelah fatihah membaca surah ikhlas,al falaq dn an nas...???

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam Wr.Wb 

Dalam shalat witir yang tiga rokaat dibaca ayat pertama pada rokaat pertama surat Al-A'la (Sabbihisma...dst) dan rokaat kedua setelah surat Al-Fatihah dibaca surat Al-Kafirun dan satu rokaat terakhir dibaca tiga surat sekaligus yaitu surat al-Ikhlas, Al-Falaq dan an-Nas itu berdasarkan sunah yang melakukan demikian karena berdasarkan hadits yang diriwayatkan oleh Sunan Ibn Majah dan An-Nasai Nabi melakukan demikian.

Berikut haditsnya:

سئلت عائشه رضی الله عنها بای شئ کان یوتر رسول الله صلی الله علیه و سلم قالت کان یقرا فی الاولی بسبح اسم ربک الاعلی و فی الثانیه بقل یا ایها الکافرون و فی الثالثه بقل هو الله احد و المعوذتین

"Aisyah ditanya tentang cara nabi muhammad shalat witir. Dan Siti ‘aisyah menjawab : Bahwa nabi muhammad shalat witir pada rakaat pertama dngn surah ”sabbihis marabbikal a’la”, di rakaat kedua dengan membaca surah ”qul ya ayyuhal kafirun”, dan di rakaat ketiga (witir yang 1 rakaat) dengan membaca ”qul huwallahu ahad” serta ”qul a’udzu bi rabbil falaq” dan ”qul a’udzu bi rabbin nas”. (HR.Ibn Majah dan An-Nasai)

قوله و یسن لمن اوتر بثلاث ان یقرا الخ ای لما رواه النسائ و ابن ماجه سئلت عائشه رضی الله عنها بای شئ کان یوتر رسول الله صلی الله علیه و سلم قالت کان یقرا فی الاولی بسبح اسم ربک الاعلی و فی الثانیه بقل یا ایها الکافرون و فی الثالثه بقل هو الله احد و المعوذتین

Perkataan musannif ”dan disunnahkan bagi yang shalat witir 3 rakaat (sampai akhir perkataannya)”, Maksudnya karena ada hadits yang diriwayatkan oleh annasa’i dan ibnu majah , bahwa siti ‘aisyah pernah ditanya tentang cara nabi muhammad shalat witir. Dan Siti ‘aisyah menjawab : Bahwa nabi muhammad shalat witir pada rakaat pertama dngn surah ”sabbihis marabbikal a’la”, di rakaat kedua dengan membaca surah ”qul ya ayyuhal kafirun”, dan di rakaat ketiga (witir yang 1 rakaat) dengan membaca ”qul huwallahu ahad” serta ”qul a’udzu bi rabbil falaq” dan ”qul a’udzu bi rabbin nas”.
I'aanah at-Thoolibiin I/250

( فرع ) قال أصحابنا : يستحب لمن أوتر بثلاث أن يقرأ بعد الفاتحة في الأولى : سبح اسم ربك ، وفي الثانية : قل يا أيها الكافرون ، وفي الثالثة : قل هو الله أحد والمعوذتين ، واستدلوا له بالحديث الذي ذكره المصنف وسنذكره إن شاء الله تعالى وغيره . 

CABANG
Para pengikut Imam Syafi'i berkata "Disunahkan (dianjurkan) bagi orang yang melakukan shalat witir dengan tiga rakaat membaca sesudah Al-Fatihah pada rakaat pertama 'Sabbihisma Robbika', pada rakaat kedua membaca "Qul yaa Ayyuhal Kaafiruun dan pada rakaat ketiga membaca 'Qulhuwallahu Ahad' dan Al-Muawwidzatain (Al-Falaq dan An-Nas). Mereka berhujjah dengan hadits yang telah disebutkan Mushonnif (pengarang) kitab dan akan disebutkannya Insya Allahu Ta'ala dan selainnya.
Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab III/509

السنة لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة : { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية { قل يا أيها الكافرون } وفي الثالثة : { قل هو الله أحد } والمعوذتين . فإن نسي { سبح } في الأولى } أتى بها مع { قل يا أيها الكافرون } في الثانية وكذا إن نسي في الثانية { قل يا أيها الكافرون } أتى بها في الثالثة مع { قل هو الله أحد } والمعوذتين

Al-Adzkaar Li An-Nawaawi I/203

فصل : ما يقرأ في صلاة الوتر 
فصل : ويستحب أن يقرأ في ركعات الوتر الثلاث في الأولى بسبح وفي الثانية { قل يا أيها الكافرون } وفي الثانية { قل هو الله أحد } وبه قال الثوري و إسحاق وأصحاب الرأي وقال الشافعي يقرأ في الثالثة { قل هو الله أحد } والمعوذتين وهو قول مالك في الوتر وقال في الشفع لم يبلغني فيه شيء معلوم وقد روي عن أحمد أنه سئل يقرأ بالمعوذتين في الوتر ؟ قال ولم لا يقرأ ؟ وذلك لما [ روت عائشة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقرأ في الركعة الأولى ب { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية { قل يا أيها الكافرون } وفي الثالثة { قل هو الله أحد } والمعوذتين ] رواه ابن ماجة 
ولنا : ما ورى أبي بن كعب قال : [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يوتر ب { سبح اسم ربك الأعلى } و { قل يا أيها الكافرون } و { قل هو الله أحد } ] رواه أبو داود و ابن ماجة وعن ابن عباس مثله رواه ابن ماجة وحديث عائشة في هذا لا يثبت فإنه يرويه يحيى بن أيوب وهو ضعيف وقد أنكر أحمد و يحيى بن معين المعوذتين

Al-Mughni I/831

ذهب الحنفية إلى أنه لم يوقت في القراءة في الوتر شيء غير الفاتحة ، فما قرأ فيه فهو حسن ، وما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه قرأ به في الأولى بسورة { سبح اسم ربك الأعلى } ، وفي الثانية " بالكافرون " وفي الثالثة " بالإخلاص " ، فيقرأ به أحيانا ، ويقرأ بغيره أحيانا للتحرز عن هجران باقي القرآن .
وذهب الحنابلة إلى أنه يندب القراءة بعد الفاتحة بالسور الثلاث المذكورة ، لما ورد من حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - : « أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ذلك » . وذهب المالكية والشافعية - كذلك - إلى أنه يندب في الشفع " سبح ، والكافرون " ، أما في الثالثة فيندب أن يقرأ " بسورة الإخلاص ، والمعوذتين " ، لحديث عائشة - رضي الله عنها - في ذلك . لكن قال المالكية : يندب ذلك إلا لمن له حزب ، أي قدر من القرآن يقرؤه ليلا ، فيقرأ من حزبه في الشفع والوتر .

Al-Mausu'ah al-Fiqhiyyah XXVIII/305

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Link Asal>>



 
Top