PERTANYAAN     
* Nia Nyia
24 Februari pukul 18:02
Assalamualaikum... 
Mau Nanyakk..
Bagaimana hukumnya orang yg sholat memakai mukennah yg transparan???? 
Mohon di jawab y ustadz / ustadzah...

JAWABAN
* Imamsyukron

وشَرْطُ السَّاتِرِ مَا يَمْنَعُ لَوْنَ البَشَرَةِ وَلَوْ مَاءً كَدِراً لا خَيْمَةً ضَيِّقَةً وَظُلْمَةً،

المهذب ج1 \ض93

فَصْلٌ: وَيَجِبُ سَتْرُ العَوْرَةِ بِمَا لاَ يَصِفُ البَشَرَةَ، مِنْ ثَوْبٍ صَفِيقٍ، أَوْ جَلْدٍ، أَوْ وَرَقٍ، فَإنْ سَتَرَ بِمَا يَظْهَرُ مِنْهِ لَوْنُ البَشَرَةِ مِنْ ثَوْبٍ رَقِيقٍ ، لَمْ يَجُزْ، لأَنَّ السَّتْرَ لاَ يَحْصُلُ بِذَلِكَ

منهاج القويم ج1 ص 126

وشرط الساتر) في الصلاة وخارجها أن يشمل المستور لبساً ونحوه مع ستر اللون، فيكفي (ما يمنع) إدراك (لون البشرة، ولو) حَكَى الحجم ، كسروال ضيق، لكنه للمرأة مكروه، وخلاف الأولى للرجل، أو كان غير ساتر لحجم الأعضاء كأن كان طيناً ولو لم يعتد به الستر، كأن كان (ماء كدراً) أو صافياً تراكمت خطرته حتى منعت الرؤية، وحفرة أو خابية ضيقي رأس يستران الواقف فيهما، وإن وجد ثوباً لحصول المقصود بذلك، بخلاف ما لا يشمل المستور كذلك، ومن ثَمّ قال (لا خيمة ضيقة وظلمة وما يحكي لون البشرة، بأن يعرف به بياضها من سوادها، كزجاج ومهلهل وماء صاف، لأن مقصود الستر لا يحصل بذلك، كالأصباغ التي لا جرم لها من نحو حمرة أو صفرة وإن ستر اللون، لأنها لا تعدّ ساتراً، وتتصور الصلاة في الماء فيمن يمكنه الركوع والسجود فيه وفيمن يومى بهما، وفي الصلاة على الجنازة، ولو قدر على الصلاة فيه والسجود في الشط لم يلزمه، بل له الإيماء به، ويجب على فاقد نحو الثوب الستر بالطين وإن رق والماء الكدر، ويكفي بلحاف فيه اثنان وإن حصلت مماسة محرمة.

مغني المحتاج /4/94

فلقول حذيفة: «نهانا رسولُ الله عن لبس الحرير والديباج وأن نجلس عليه» رواه البخاري، ولخبر أبي داود بإسناد صحيح: أنه أخذ في يمينه قطعة حرير وفي شماله قطعة ذهب وقال: «هَذَانِ ـــــ أي استعمالهما ـــــ حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي حِلٌّ لإنَاثِهِمْ» وعلّل الإمامُ و الغزالي الحرمة على الرجل بأن في الحرير خنوثة لا تليق بشهامة الرجل. وقيل: يجوز الجلوس عليه؛ ويردّه الحديث المتقدم. (ويحلّ للمرأة لبسه) وقد انعقد الإجماع بعد عبد الله بن الزبير عليه. (والأصح تحريم افتراشها) للسرف والخيلاء، بخلاف اللبس فإنه يزينها ويدعو إلى الميل إليها ووطئها فيؤدّي إلى ما طلبه الشارع، وهو كثر التناسل. والثاني: يحل كلبسه كما مرَّ في خبر: «حِلٌّ لإنَاثِهِمْ» وسيأتي تصحيحه.

روضة الطالبين ج 1ص 450

وحكي في إباحته وجهان. وفي المركب من الحرير وغيره طريقان . المذهب والذي قطع به الجمهور: أنه إن كان الحرير أكثر وزناً، حرم، وإن كان غيره أكثر، لم يحرم، وإن استويا، لم يحرم على الأصح. والطريق الثاني قاله القَفال : إن ظهر الحرير، حرم وإن قل

Diantara syarat sah shalat adalah menutup aurat dengan sesuatu yang bisa menutup warna kulit walaupun tipis dan ketat. Mukenah sutra kaca jika transparan (tampak warna kulit), maka tidak sah, kecuali jika menggunakan pakaian yang menutup warna kulit sebelum memakai mukenah, maka sah.

*Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Ingin menambahkan saja**  :D 

Diantara syaratnya shalat ialah harus menutup aurat, yang dinamakan penutup aurat tidak hanya mukena akan tetapi setiap sesutu yang bisa menutup anggota yang menjadi aurat dalam shalat. Sedangkan apabila mukena yang dipakai ketat sehingga memperlihatkan lekuk tubuh maka sholatnya tetap sah akan tetapi memakai yang demikian hukumnya makruh bagi wanita dan khutsa dan khilaful Aula bagi laki-laki. Akan tetapi kalau mukena tersebut memperlihatkan warna kulit maka jelas tidak sah karena syarat penutup aurat tidak terlaksa.

اعانة الطالبين ص112-113 جز1
وثالثها ستر رجل وامة ما بين سرة وركبة وستر حرة ولو صغيرة غير وجه وكفين بما لا يصف لونا اى لون البشرة فى مجلس التخاطب كذا ضبط بذلك احمد ابن موسى ابن عجيل ويكفى ما يحكى لحجم الاعضاء لكنه خلاف الاولى (قوله ويكفى ما يحكى الخ) اي ويكفى جرم يدرك الناس منه قدر الاعضاء كسراويل الضيقة وقوله حلاف الاولى اي للرجل واما المرأة والخنثى فيكره لهما.

حاشية القليوبي :
( وشرطه ) أي الساتر ( ما منع إدراك لون البشرة ولو ) هو ( طين وماء كدر )

وألله أعلم بالصواب

*Umy El-Fina 
Waalaikumslam.....sy gk mau nmbah ibarot,intixa klo mukenahx transparan smpai trlihat warna kulitx mka sholatx tdk sah,krn sama dg tdk mnutup aurot.wallahu a'lam.

LINK DISKUSI:
 
Top