
PERTANYAAN
> Ahmad Maulana
Assalamu'alaikum
Mau tanya : Sebenarnya Wanita itu diwajibkan tidak dikhitan?
Mohon pencerahannya.
Terima kasih.
JAWABAN
> Sulaiman Aljanbari
Sunnah Da yg mengatakan wajib
Fathul Mu'in halaman 132
Ibaroh Bergambar:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=950407908397312&set=p.950407908397312&type=3
> Raja Tega
Apabila Engkau mengkhitan wanita, sisakanlah sedikit dan jangan potong (bagian kulit klitoris) semuanya, karena itu lebih bisa membuat ceria wajah dan lebih disenangi oleh suami “ (H.R. Al Khatib dalam Tarikh 5/327)
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Menurut Kami (Syafi'iyyah) khitan diwajibkan bagi laki-laki dan perempuan bahkan Imam an-Nawawy dalam Al-Majmu' menyatakan pendapat yang menyatakan laki-laki sunah dikhitan dan pendapat yang menyatakan bagi laki-laki wajib dikhitan dan wanita sunah bahwa dua pendapat ini Syadz. Pendapat yang dipilih kalangan Syafi'iyyah dan juga merupakan pendapat kebanyakan Ulama Salaf khitan diwajibkan bagi laki-laki dan perempuan pendapat inilah yang di-nashkan Imam as-Syafi'i dan juga merupakan pendapat Mayoritas Ulama.
Adapun hikmah wanita dikhitan agar ketika menjima' lezat. Dan diceritakan bahwa apabila wanita tidak dikhitan nafsunya besar oleh sebab itu wanita harus dikhitan agar sedikit menurunkan nafsunya.
Khitan bagi wanita yaitu memotong daging paling atas farji tepatnya diatas lubang keluarnya air kencing.
- Kitab Al-Majmu' ala Syarh al-Muhadzdzab:
فرع ) الختان واجب على الرجال والنساء عندنا وبه قال كثيرون من السلف ، كذا حكاه الخطابي ، وممن أوجبه أحمد وقال مالك وأبو حنيفة : سنة في حق الجميع وحكاه الرافعي وجها لنا ، وحكى وجها ثالثا أنه يجب على الرجل وسنة في المرأة ، وهذان الوجهان شاذان ، والمذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله وقطع به الجمهور أنه واجب على الرجال والنساء ، ودليلنا ما سبق . فإن احتج القائلون بأنه سنة بحديث : الفطرة عشرة ومنها الختان ، فجوابه قد سبق عند ذكرنا تفسير الفطرة والله أعلم .
Link kitab:
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
- Kitab Al-Majmu' ala Syarh al-Muhadzdzab:
( فرع ) قال أصحابنا : الواجب في ختان الرجل قطع الجلدة التي تغطي الحشفة بحيث تنكشف الحشفة كلها ، فإن قطع بعضها وجب قطع الباقي ثانيا ، صرح به إمام الحرمين وغيره ، وحكى الرافعي عن ابن كج أنه قال : عندي أنه يكفي قطع شيء من القلفة وإن قل بشرط أن يستوعب القطع تدوير رأسها ، وهذا الذي قاله ابن كج شاذ ضعيف ، والصحيح المشهور الذي قطع به الأصحاب في الطرق ما قدمناه أنه يجب قطع جميع ما يغطي الحشفة . والواجب في المرأة قطع ما ينطلق عليه الاسم من الجلدة التي كعرف الديك فوق مخرج البول ، وصرح بذلك أصحابنا واتفقوا عليه . قالوا : ويستحب أن يقتصر في المرأة على شيء يسير ولا يبالغ في القطع واستدلوا فيه بحديث عن أم عطية رضي الله عنها { أن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل } " رواه أبو داود . ولكن قال : ليس هو بالقوي ، وتنهكي بفتح التاء والهاء أي لا تبالغي في القطع والله أعلم .
Link kitab:
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...