PERTANYAAN 
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
18 Januari pukul 22:19
Assalamu'alaikum
Selamat malam...!
Cuma pengen tau aja; Apakah ada larangan makan lebih dari lima jari? Menurut penuturan seorang teman ketika gurunya mengajarkan disekolah sore tadi, menyatakan tidak boleh, seperti menggunakan sudu_Melayu (sendok_indo). Kalau memang ada larangan dihukumi Harom atau makruh, karena ketika seorang teman menanyakan hukumnya pada saya saya jawab : kalau memang ada larangan maka tidak sampai Harom tetapi makruh dan tidak termasuk makan dari lebih dari 5 jari menggunakan sudu.
Tolong diluruskan.
Terima kasih

JAWABAN
> Ahmad Junaid 
wa fikhtiyaarin laa yajii ul munfashil # idza ta attaa an yajii al muttashil

> Muhsin Pemalang 
Jika memang ndak bisa dgn 3 jari maka boleh dgn 4 jari bahkan 5 jaripun ndak masalah dan bila perlu pake pisau karena nabi juga pernah makan daging pake pisau

- و - الأَْكْل بِثَلاَثَةِ أَصَابِعَ:
١٧ - السُّنَّةُ الأَْكْل بِثَلاَثَةِ أَصَابِعَ، قَال عِيَاضٌ: وَالأَْكْل بِأَكْثَرَ مِنْهَا مِنَ الشَّرَهِ وَسُوءِ الأَْدَبِ، وَلأَِنَّهُ غَيْرُ مُضْطَرٍّ لِذَلِكَ لِجَمْعِهِ اللُّقْمَةَ وَإِمْسَاكِهَا مِنْ جِهَاتِهَا الثَّلاَثِ: وَإِنِ اضْطُرَّ إِلَى الأَْكْل بِأَكْثَرَ مِنْ ثَلاَثَةِ أَصَابِعَ، لِخِفَّةِ الطَّعَامِ وَعَدَمِ تَلْفِيقِهِ بِالثَّلاَثِ يَدْعَمُهُ بِالرَّابِعَةِ أَوِ الْخَامِسَةِ (٢) . هَذَا إِنْ أَكَل بِيَدِهِ، وَلاَ بَأْسَ بِاسْتِعْمَال الْمِلْعَقَةِ وَنَحْوِهَا كَمَا يَأْتِي.

Mausuah fiqhiyyah kuwait juz 6 hal. 121

ب - اسْتِعْمَال الْمَلاَعِقِ وَالسَّكَاكِينِ وَأَدَوَاتِ الطَّعَامِ:
٢٤ - يَجُوزُ اسْتِعْمَال السِّكِّينِ وَمَا فِي مَعْنَاهُ، لِخَبَرِ الصَّحِيحَيْنِ عَنْ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْتَزُّ مِنْ كَتِفِ شَاةٍ فِي يَدِهِ، فَدُعِيَ إِلَى الصَّلاَةِ، فَأَلْقَاهَا وَالسِّكِّينَ الَّتِي يَحْتَزُّ بِهَا، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ (١) .
وَأَمَّا خَبَرُ لاَ تَقْطَعُوا اللَّحْمَ بِالسِّكِّينِ (٢) فَقَدْ سُئِل عَنْهُ الإِْمَامُ أَحْمَدُ فَقَال: لَيْسَ بِصَحِيحٍ. وَقَال ابْنُ مُفْلِحٍ: أَمَّا تَقْطِيعُ الْخُبْزِ بِالسِّكِّينِ فَلَمْ أَجِدْ فِيهِ كَلاَمًا (٣) .

Mausuah fiqhiyyah kuwait juz 6 hal. 123

>Muh Jayus

حكم الأكل بالملاعق قال الشيخ حمود التويجري – رحمه الله – في كتابه ( الإيضاح والتبيين ) ص 184 ( من التشبه بأعداء الله تعالى استقذار الأكل بالأيدي واعتياد الملاعق ونحوها من غير ضرر بالأيدي(

Hukum makan dengan sendok, Syaikh Hamud al Tuwaijiri dalam kitabnya al Idhah wa al Tabyin hal 184 mengatakan, “Termasuk tasyabbuh dengan para musuh Allah (baca:orang-orang kafir) adalah merasa jijik jika makan dengan tangan dan membiasakan diri makan dengan sendok atau semisalnya padahal tangan tidak bermasalah

> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Sekarang "Apakah makan dengan sendok bisa dikatakan makan dengan lebih dari 5 jari?" Fokus pertanyaan : Apakah ada larangan makan lebih dari 5 Jari, berdasarkan keterangan Kang Muhsin diatas diperbolehkan jika dibutuhkan. Apabila ada larangan pun dihukumi makruh atau Harom? Silahkan...!

> Muh Jayus 
Syarah misykat al'mashobih


4164 - ( وعن كعب بن مالك - رضي الله تعالى عنه - قال : كان رسول الله يأكل بثلاثة أصابع ) ، أي الإبهام والمسبحة والوسطى . قال النووي : الأكل بالثلاث سنة ، فلا يضم إليها الرابعة والخامسة إلا لضرورة

Fokusnya ke qola annawawi : makan dg 3 jari itu sunnah, maka tidak mengumpuli padanya jari ke 4 dan ke 5 kecuali dorurot.

4164 - وعن كعب بن مالك - رضي الله عنه - قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأكل بثلاثة أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها . رواه مسلم . 

الحاشية رقم: 1
4164 - ( وعن كعب بن مالك - رضي الله تعالى عنه - قال : كان رسول الله يأكل بثلاثة أصابع ) ، أي الإبهام والمسبحة والوسطى . قال النووي : الأكل بالثلاث سنة ، فلا يضم إليها الرابعة والخامسة إلا لضرورة ( ويلعق ) : بفتح العين أي يلحس ( يده ) : أي أصابعها ، ويقدم الوسطى ثم ما يليها ثم الإبهام قبل أن يمسحها ) أي بالمنديل قبل اللعق ، كما هو عادة الجبابرة . قال النووي : من سنن الأكل لعق اليد محافظة على بركة الطعام وتنظيفا لها . ( رواه مسلم ) . وكذا أحمد وأبو داود . وفي حديث أنس ، رواه أحمد ، ومسلم والثلاثة : " كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاثة " . ولفظ الترمذي عن كعب بن مالك : كان رسول الله يأكل بأصابعه الثلاثة ويلعقهن . وروى الطبراني عن عامر بن ربيعة بلفظ : " كان يأكل بثلاث أصابع ويستعين بالرابعة " . وفي حديث مرسل : " أنه - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أكل بخمس ، ولعله محمول على المائع ، أو على القليل النادر لبيان الجواز ، فإن عادته في أكثر الأوقات هو الأكل بثلاث أصابع ولعقها بعد الفراغ ، وإنما اقتصر على الثلاثة ; لأنه الأنفع ، إذ الأكل بإصبع واحدة مع أنه فعل المتكبرين لا يستلذ به الآكل ، ولا يستمرئ به لضعف ما يناله منه كل مرة ، فهو كمن أخذ حقه حبة حبة ، وبالأصبعين مع أنه فعل الشياطين ليس فيه استلذاذ كامل ، مع أنه يفوت الفردية ، والله وتر يحب الوتر ، وبالخمس مع أنه فعل الحريصين يوجب ازدحام الطعام على مجراه من العادة ، وربما استد مجراه فأوجب الموت فورا وفجأة .

Diatas itu sy cuma mbantu kemungkinan dari mana sang guru kok melarang makan dg lebih dari 3 jari.
Dlm syarah misykat dicantumkan qoul nawawi dg redaksi nafi saja falaa yadhummu ilaiha arrobi'atu walkhomisatu illa dhorurot. Tapi tidak dicantumkan hukum.

Kemudian (masih dlm ibaroh syarah miskat) di bag baris bawah diterangkan makan dg 3 jari lbh manfa'ati, karena makan 1 jari itu identik dg kelakuan org2 yg takabbur tidak mau menikmati makanan. 
Dg 2 jari identik pekerjaan setan dan tidak ada didalamnya kenikmatan sempurna.
Dg 5 jari identik dg kelakuan org yg rakus.

Tapi dlm fathul bari makan dg lebih dari 3 jari hukumnya boleh.
Tapi juga menyebut qoul 'iyadh bahwa makan dg lbh dari 3 jari suatu yg jelek dan su-ul adab.

ويؤخذ من حديث كعب بن مالك أن السنة الأكل بثلاث أصابع وإن كان الأكل بأكثر منها جائزا ، وقد أخرج سعيد بن منصور عن سفيان " عن عبيد الله [ ص: 491 ] بن أبي يزيد أنه رأى ابن عباس إذا أكل لعق أصابعه الثلاث " قال عياض : والأكل بأكثر منها من الشره وسوء الأدب وتكبير اللقمة ، ولأنه غير مضطر إلى ذلك لجمعه اللقمة وإمساكها من جهاتها الثلاث ، فإن اضطر إلى ذلك لخفة الطعام وعدم تلفيفه بالثلاث فيدعمه بالرابعة أو الخامسة ، وقد أخرج سعيد بن منصور من مرسل ابن شهاب " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل أكل بخمس " فيجمع بينه وبين حديث كعب باختلاف الحال .


Mungkin dari sinilah larangan itu. Karena pengecualian (makai 4 atau 5 jari) hanya jika dorurot.

 
Top