PERTANYAAN
pro astidz ...opo njeh tiang buta dan tuli gk wjb sholat...tolong d jwb njeh......... 
[Arif Ibrohim]

JAWABAN
Orang yang buta dan tuli tetap wajib baginya shalat bila datangnya buta dan tuli tersebut setelah ia tamyiz dalam arti buta dan tuli tidak terdapat sejak ia lahir, namun bila buta dan tuli tersebut terdapat sejak ia lahir maka bagi orang semacam ini tidak diwajibkan shalat. Karena orang yang tuli sejak ia lahir dikategorikan orang yang tidak tersentuh seruan Islam dan hukum baginya tidak ada kewajiban apapun karena tidak bisa menyampaikan seruan Islam kepadanya.

Bagi orang yang buta wajib baginya menggerakkan lisannya dan memperbagus bacaannya bila ia mampu, namun bila tidak mampu gerakkanlah lisannya semampunya.

Berdasarkan pemaparan diatas dapat disimpulkan bahwa bila mana buta dan tuli tersebut terdapat setelah ia tamyiz (meskipun sebelum baligh) maka kewajiban shalat tidak gugur baginya, namun, bila tulinya terdapat sejak lahir maka ia tidak wajib melakukan shalat. Wallahu A'lamu Bis Showaab

حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 408)
وَقَدْ يُقَالُ مَنْ لَمْ تَبْلُغْهُ الدَّعْوَةُ لَيْسَ كَافِرًا وَلَا فِي حُكْمِهِ بَلْ فِي حُكْمِ مُسْلِمٍ نَشَأَ بَعِيدًا عَنْ الْعُلَمَاءِ، فَهُوَ أَهْلٌ فِي الْجُمْلَةِ كَمَا فِي ع ش عَلَى م ر. وَالْكَلَامُ فِي الْأَخْرَسِ الْأَصْلِيِّ. أَمَّا الطَّارِئُ فَإِنْ كَانَ قَبْلَ التَّمْيِيزِ فَكَالْأَصْلِيِّ وَإِنْ كَانَ بَعْدَ التَّمْيِيزِ وَلَوْ قَبْلَ الْبُلُوغِ وَعَرَفَ الْحُكْمَ تَعَلَّقَ بِهِ الْوُجُوبُ اهـ اج

تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 5 / ص 304)
وَعَلَى أَخْرَسَ يُحْسِنُ تَحْرِيكَ لِسَانِهِ عَلَى مَخَارِجِ الْحُرُوفِ كَمَا بَحَثَهُ الْأَذْرَعِيُّ وَمَنْ تَبِعَهُ فَتَحْرِيكُ لِسَانِهِ وَشَفَتَيْهِ وَلَهَاتِهِ قَدْرَ إمْكَانِهِ لِأَنَّ الْمَيْسُورَ لَا يَسْقُطُ بِالْمَعْسُورِ فَإِنْ عَجَزَ عَنْ ذَلِكَ نَوَاهُ بِقَلْبِهِ نَظِيرَ مَا يَأْتِي فِيمَنْ عَجَزَ عَنْ كُلِّ الْأَرْكَانِ أَمَّا مَنْ لَا يُحْسِنُ ذَلِكَ فَلَا يَلْزَمُهُ تَحْرِيكُهُ لِأَنَّهُ عَبَثٌ ، وَفَارَقَ الْأَوَّلَ بِأَنَّهُ كَنَاطِقٍ انْقَطَعَ صَوْتُهُ فَإِنَّهُ يَتَكَلَّمُ بِالْقُوَّةِ وَإِنْ لَمْ يُسْمَعْ صَوْتُهُ بِخِلَافِ هَذَا فَإِنَّهُ كَعَاجِزٍ عَنْ الْفَاتِحَةِ وَبَدَلِهَا فَيَقِفُ بِقَدْرِهَا وَلَا يَلْزَمُهُ تَحْرِيكٌ

فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب - (ج 1 / ص 46)
وَيَلْزَمُ الْأَخْرَسَ تَحْرِيكُ لِسَانِهِ وَشَفَتَيْهِ وَلَهَاتِهِ بِالتَّكْبِيرِ قَدْرَ إمْكَانِهِ وَهَكَذَا حُكْمُ سَائِرِ أَذْكَارِهِ الْوَاجِبَةِ مِنْ تَشَهُّدٍ وَغَيْرِهِ قَالَ ابْنُ الرِّفْعَةِ فَإِنْ عَجَزَ عَنْ ذَلِكَ نَوَاهُ بِقَلْبِهِ كَمَا فِي الْمَرِيضِ.

المجموع شرح المهذب - (ج 3 / ص 394)
(السابعة) قال اصحابنا علي الاخرس ان يحرك لسانه بقصد القراءة بقدر ما يحركه الناطق لان القراءة تتضمن نطقا وتحريك اللسان فقسط ما عجز عنه .
كاشفة السجا ص 51
فلا تجب الصلاة على من خلق أصم أعمى ولو ناطق

نهاية الزين - (ج 1 / ص 9)
(إِنَّمَا تجب الْمَكْتُوبَة) أَي الصَّلَوَات الْخمس (على مُسلم)
(مُكَلّف) أَي بَالغ عَاقل سليم الْحَواس بلغته الدعْوَة
وَمن نَشأ بشاهق جبل وَلم تبلغه دَعْوَة الْإِسْلَام غير مُكَلّف بِشَيْءوَكَذَا من خلق أعمى أَصمّ فَإِنَّهُ غير مُكَلّف بِشَيْء إِذْ لَا طَرِيق لَهُ إِلَى الْعلم بذلك وَلَو كَانَ ناطقا لِأَن النُّطْق بِمُجَرَّدِهِ لَا يكون طَرِيقا لمعْرِفَة الْأَحْكَام الشَّرْعِيَّة بِخِلَاف من طَرَأَ عَلَيْهِ ذَلِك بعد الْمعرفَة فَإِنَّهُ مُكَلّف 

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Mudzakaroh:

 
Top