PERTANYAAN  
> Agung De Facto
21 desember pukul 18:14
Assalamualaikum. . .mau tanya,stelah shlat asar/sbh bleh gk buat ngodo shlt?. . .

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Mari Nimbrung ke grouf kami:

0111. FIQIH SHALAT : HUKUM MENGQODHO’ SHALAT DIWAKTU YANG DILARANG
ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·14 OKTOBER 2016

PERTANYAAN
> Ãbdûl Ãzïs Ñåbåwï
Assalamu'alaikum Warahmatullahi Wabarakaatuh...
.
nak tnyk ni 
ap hukum'nya meng'qodho sholat di wktu yg dlrng untuk sholat, seperti setelah shalat ashar dll... Dan apakah sholat trsebut sah ? ( itu dlu ) Syukran 

JAWABAN 
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Mengqodho' shalat fardhu maupun shalat sunah boleh dilakukan diwaktu-waktu yang dimakruhkan shalat seperti setelah shalat ashar dan setelah shalat shubuh dan hukumnya sah.

وهذه الكراهة إلا لم يكن للصلاة سبب متقدم، أو تعمد الدفن فيها
وأما إذا لم يتعمد فيها الدفن وجاء اتفاقا، أو كان للصلاة سبب متقدم كسنة الوضوء وتحية المسجد وقضاء الفائتة، فأنه لا كراهة في ذلك
ويدل على عدم الكراهة: ما رواه (البخاري: 572، ومسلم: 684)، عن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: من نسى صلاة فليصل إذا ذكرها لا كفارة لها إلا إذا: {وأقم الصلاة لذكري} [طه: 14]. فقوله: "إذا ذكرها": يدل على أن وقتها المشروع، والمطالب بصلاتها فيه، هو وقت الذكر، وقت يذكرها في أحد الأوقات المنهي عنها، فدل على استثناء ذلك من النهي
وما رواه (البخاري: 1176، ومسلم: 834)، وعن أم سلمة رضي الله عنها: إنه - صلى الله عليه وسلم -: صلى ركعتين بعد العصر، فسألته عن ذلك فقال: "يا بنت أبي أمية، سألت عن الركعتين بعد العصر، وإنه آتاني ناس من عبد القيس، فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر، فهما هاتان". وقيس على القضاء غيره مما له سبب متقدم من الصلوات

Al-Fiqh al-Manhaji as-Syaafi'i I/109

Wallahu A'lamu Bis Showaab.
 
Top