Assalamualaikum...
Saya mw tanya..
Dlm sholat Bagaimana hukumnya orang yg membaca al fatihah 2 kali pd satu rakaat....??
Mohon d jwb ya....syukron 

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam Wr.Wb 

Mengulang surat Al-Fatihah dalam satu rokaat sehingga menjadi dua kali boleh dan tidak membatalkan shalat.

(وَأَمَّا لَوْ كَرَّرَ رُكْنًا قَوْلِيًّا غَيْرَ تَكْبِيْرَةِ الإِحْرَامِ كَفَاتِحَةٍ وَ تَشَهُّدٍ فَلاَ تَبْطُلُ صَلاَتُهُ 

Mengulang rukun qouli selain takbirotul ihram seperti fatihah dan tasyahud maka shalatnya tidak batal. 
[Tanwirul Quluub Hal. 41]

فإن قرأ الفاتحة مرتين سهوا لم يضر ، وإن تعمد فوجهان الصحيح المنصوص لا تبطل ; لأنه لا يخل بصورة الصلاة ..... وكذا لو كرر التشهد الآخر والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم عمدا لا تبطل ; لما ذكرناه ، قال المتولي وغيره : وإذا كرر الفاتحة - وقلنا : لا تبطل صلاته - لا يجزيه عن السورة بعد الفاتحة . 

Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab IV/24 

> Syiddatul Hubbi 
Klau d saat tasyahhud baca fatihah apa sholatx batal...?? 

> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Membaca Al-Fatihah saat tasyahud tidak membatalkan shalat hanya saja disunahkan sujud sahwi Karena telah memindah hal yang dituntut yang berupa ucapan (qouliy) pada selain tempatnya.

فصل في أبعاض الصلاة ومقتضى سجود السهو {وتسن سجدتان قبل السلام} وإن كثر السهو وهما والجلوس بينهما كسجود الصلاة والجلوس بين سجدتيها في واجبتها الثلاثة ومندوباتها السابقة كالذكرفيها وقيل يقول فيهما سبحان من لا ينام ولا يسهو وهو لائق بحال ويجب نية سجود السهو بأن يقصده عن السهو عند شروعه فيه ـ إلى أن قال ـ {ولنقل} مطلوب {قولي غير مطلوب} نقله إلى غير محله ولو سهوا ركنا كان كفاتحة وتشهد أو بعض أحدهما أو غير ركن كسورة إلى غير القيام وقنوت إلى ما قبل الركوع أو بعده في الوتر في غير نصف رمضان الثاني فيسجد له

Pasal menerangkan tentang beberapa sunah-sunah ab’adh sholat dan tuntutan sujud sahwi. Disunahkan 2 kali sujud menjelang salam. Meskipun lupanya banyak. Cara 2 sujud sahwi dan duduk di antaranya seperti halnya sujud sholat dan duduk di antaranya di dalam 3 kewajiban dan kesunahan-kesunahannya seperti dzikir di dalamnya. Dan dikatakan orang yang sujud sahwi membaca :
سبحان من لا ينام ولا يسهو
dan perkataan ini yang layak sesuai dengan keadaan. Dan diwajibkan niat sujud sahwi dengan menyengaja sujud sahwi (bersamaan dengan) ketika melakukan sujud sahwi.
Dan sujud sahwi juga disunahkan karena memindah tuntutan berupa ucapan yang tidak membatalkan yang dipindah pada selain tempat tuntutan meskipun lupa baik berupa rukun seperti Al-Fatihah dan tasyahud atau sebagian dari keduanya atau berupa selain rukun seperti memindah surat pada selain berdiri dan qunut yang dilakukan sebelum ruku’ atau dilakukan setelah ruku’ pada sholat witir di selain separuh kedua di bulan ramadhan. Maka jika melakukan hal tersebut sunnah sujud sahwi.
Fath al-Mu'iin I/228-236 

> Syiddatul Hubbi 
Mangx sujud sahwi hrus d niati terlebih dahulu ea...?? 

> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Madzhab Syafi'i menyatakan sujud sahwi harus dengan niat tapi niatnya cukup didalam hati kalau dilafadzkan maka shalatnya batal. Silahkan periksa kembali ibarot diatas. Ini Ta'bir diatas:

ويجب نية سجود السهو بأن يقصده عن السهو عند شروعه فيه

Dan diwajibkan niat sujud sahwi dengan menyengaja sujud sahwi (bersamaan dengan) ketika melakukan sujud sahwi.

Bahkan andaikan tidak berniat melakukan sujud sahwi mereka (Syafi'iyyah) menganggap shalat orang tersebut (baik munfarid dan imam) batal.

الشافعية قالوا : سجود السهو هو أن يأتي المصلي بسجدتين كسجود الصلاة قبل السلام وبعد التشهد والصلاة على النبي وآله بنية وتكون النية بقلبه لا بلسانه لأنه إن تلفظ بها بطلت صلاته لأنك قد عرفت أن سجود السهو عندهم لا يكون إلا قبل السلام من الصلاة فإذا تكلم بطلت صلاته طبعا وإذا سجد بدون نية عامدا عالما بطلت صلاته وإنما تشترط النية للإمام والمنفرد أما المأموم فإنه لا يحتاج للنية اكتفاء بنية الاقتداء بإمامه ولا يلزم عند الشافعية أن يكون ذلك السجود بسبب السهو بل يكون بترك جزء من الصلاة على الوجه الآتي بيانه في أسباب سجود السهو عمدا أو سهوا وإنما سمي سجود السهو لأن الغالب أن الإنسان لا يترك بعض صلاته عمدا وإذا كان سببه السهو يحسن أن يقول في سجوده : سبحان الذي لا ينام ولا يسهو أما إذا كان عمدا فيحسن أن يستغفر الله في سجوده وبهذا تعلم أن الحنفية متفقون مع الشافعية في اشتراط النية لسجود السهو ومختلفون معهم فيما عدا ذلك لأن الشافعية يقولون : هو قبل : السلام والحنفية يقولون : بل هو بعده والشافعية يقتصرون على السجدتين والحنفية يقولون : لا بد من التشهد والجلوس 

Al-Fiqh ala Madzaahib al-Arba'ah I/701 

> Syiddatul Hubbi 
Klu seumpama melakukan hal'' yg hrus d sunnahkn melakukan sujud sahwi tpi mushalli tdk melakukannya,,,apakah sholatnya batal?? 

> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Syafi'iyyah menilai sujud sahwi hukumnya sunah dan bila ditinggalkan maka tidak membatalkan shalat.

ﻭﻗﺪ ﻧﺺ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺳﺠﻮﺩ ﺍﻟﺴﻬﻮ ﺳﺠﺪﺗﺎﻥ، ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺳﺠﺪ ﺳﺠﺪﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻋﺎﺯﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻔﺮﺍﺩﻫﺎ ﺑﻄﻠﺖ ﺻﻼﺗﻪ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺃﺻﻞ ﺳﺠﻮﺩ ﺍﻟﺴﻬﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻻ ﺗﺒﻄﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺘﺮﻛﻪ 

 Wallahu A'lamu Bis Showaab 

Link Mudzakaroh:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1332170216830960/


 
Top