PERTANYAAN
> Hamiem Si Hattyy Kalemm
Assalamualaikum wbr
ada sorag perempuan yg nanya ama saya, dan ia bilaang bahwa sjak ia baligh ia tak pernah meggaanti kekuragn puasa rhomadhnnya, n ia ingin meggantiny.
Bagaaimaana cara mengganti puasa romadhan yg sudah bertahap
Muhon pnjlasanny
Assalamualaaikum wbr


JAWABAN
>Ismidar Abdurrahman As-Sanusi Wa'alaikumussalam Wr.Wb

Cara mengganti puasa yang tidak diqodho' dua tahun yang lewat atau lebih (sejak ia baligh berapa kali puasa yang lewat tidak ia qodho') maka harus mengqodho' puasa sesuai jumlah harinya, dan wajib membayar fidyah 1 mud untuk setiap harinya sesuai jumlah hari puasa yang ditinggalkan dengan pembayaran fidyah secara berlipat sebagai sanksi pengakhiran pelaksanaan qadla’ puasa tanpa ada udzur yang dibenarkan, semisal puasa yang tidak diqadla’ hingga dua kali melewati Ramadlan, maka fidyahnya juga berlipat. Contoh: seseorang punya tanggungan puasa 3 hari, dan tidak diqadla’ hingga melewati dua kali Ramadlan, maka yang harus ia lakukan adalah mengqadla’ puasa selama 3 hari dan membayar fidyah sebanyak 6 mud atau 42 ons / 4.2 kg dan begitu seterusnya. Dan bila meninggalkan puasa lebih dari 2 kali maka bisa disamakan dengan ketentuan diatas dalam masalah qodho' dan fidyahnya. Inilah pendapat yang paling shahih. Adapun bila penundaan qodho' puasa beberapa tahun tersebut karena ada udzur maka hanya diwajibkan mengqodho' puasa yang ditinggalkan tanpa ada keharusan membayar fidyah.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

المجموع شرح المهذب - (ج 6 / ص 363)

{ إذا كان عليه قضاء ايام من رمضان ولم يكن له عذر لم يجز ان يؤخره الي ان يدخل رمضان آخر فان أخره حتي أدركه رمضان آخر وجب عليه لكل يوم مد من طعام لما روى عن ابن عباس وابن عمر وأبي هريرة انهم قالوا فيمن عليه صوم فلم يصمه حتى ادركه رمضان آخر يطعم عن الاول فان اخره سنتين ففيه وجهان (احدهما) يجب لكل سنة مد لانه تأخير سنة فاشبهت السنة الاولي
)والثانى( لا يجب للثانية شئ لان القضاء مؤقت بما بين رمضانين فإذا اخره عن السنة الاولي فقد اخره عن وقته فوجبت الكفارة وهذا المعنى لا يوجد فيما بعد السنة الاولي فلم يجب بالتأخير كفارة والمستحب ان يقضي ما عليه متتابعا ..... الى ان قال )أما) أحكام الفصل ففيه مسائل (احداها) إذا كان عليه قضاء رمضان أو بعضه فان كان معذورا في تأخير القضاء بان استمر مرضه أو سفره ونحوهما جاز له التأخير مادام عذره ولو بقى سنين ولا تلزمه الفدية بهذا التأخير وان تكررت رمضانات وانما عليه القضاء فقط لانه يجوز تأخير اداء رمضان بهذا العذر فتأخير القضاء أولي بالجواز فان لم يكن عذر لم يجز التأخير إلى رمضان آخر بلا خلاف بل عليه قضاوه قبل مجئ رمضان السنة القابلة قال أصحابنا والفرق بين الصوم والصلاة حيث لا يجوز تأخير قضاء رمضان الي رمضان آخر ويجوز تأخير الصلاة الي ما بعد صلاة أخرى مثلها بل إلى سنين أن تأخير الصوم الي رمضان آخر تأخير له الي زمن لا يقبل صوم القضاء ولا يصح فيه فهو كتأخيره إلى الموت فلم يجز بخلاف الصلاة فانها تصح في جميع الاوقات فلو أخر القضاء الي رمضان آخر بلا عذر اثم ولزمه صوم رمضان الحاضر ويلزمه بعد ذلك قضاء رمضان الفائت ويلزمه بمجرد دخول رمضان الثاني عن كل يوم من الفائت مد من طعام مع القضاء لما ذكره المصنف نص عليه الشافعي واتفق عليه الاصحاب الا المزني فقال لا تجب الفدية والمذهب الاول ولو أخره حتي مضي رمضانان فصاعدا فهل يتكرر عن كل يوم بتكرر السنين أم يكفى مد عن كل السنين فيه وجهان مشهوران ذكرهما المصنف بدليلهما (أصحهما) يتكرر صححه إمام الحرمين وغيره وقطع به القاضى أبو الطيب في كتابه المجرد وخالفهم صاحب الحاوى فقال الاصح انه يكفى مد واحد لجميع السنين والاول أصح .

>Umy El-Fina
Spakat dg jwbn mas ismidar sy cm mau nyumbang ibarot:

والثاني الافطار مع تاءخير قضاء شيء من رمضان مع امكانه حتى ياءتي رمضان اخر لخبر من ادرك رمضان فافطر لمرض ثم صح ولم يقضه حتى ادركه رمضان اخر صام الذي ادركه ثم يقضى ما عليه ثم يطعم عن كل يوم مسكينا رواه الدار قطني والبيهقي_الى ان قال_واعلم ان الفدية تتكرر بتكرر السنين وتستقر في ذمة من لزمته (كاشفة السجا ص ١٢١)

>Hamiem Si Hattyy Kalemm
Kaalau lupa dlm tiap thnx it px htag braap bgaimn caranya


>Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Diskripsi masalah:


Ada seorang muslim yang pada waktu mudanya tidak aktif dalam melakukan sholat dan puasa. Kemudian setelah merasa tua dia bertaubat dan bermaksud mengqodlonya, namun tidak tahu persis berapa Sholat dan puasa yang telah ditinggalkannya.

Pertanyaan:

Bagaimana cara mengqodloi Sholat dan puasa tersebut?

Jawaban:

Menurut Imam Qodli Husain, dia mengqodoi Sholat dan puasa yang belum yakin dikerjakan.
Sedangkan menurut Imam Nawawi dia wajib mengqodoi Sholat dan puasa yang wajib ditinggalkan.
Pengambilan Ibarat:
Al-Qolyubi, juz I. Hal. 118
وفى القليوبى، ج1 ص 118، مانصه:
واذا شك فى مقدارما عليه من الصلوات قضى ما لم يتعين فعله قاله القاضى وهو الراجح فى المذهب عند المتأخرين كشيخنا الرملى واتباعن وقال النووى يقضى ما تيقن تركه فقط على الاصح ثم قال وينبغى ان يختار وجه ثالث وهو انه ان كان يصلى تارة ويترك اخرى ولا يعيد كقول القاضى وان كان يتركه نادرا فهو كمقابله. اه

Link Asal>>
 
Top