PERTANYAAN
> Tohirin
asalamu alaikum,mau tanya sah kah puasa nya orang yang junub kemudian mandi nya sesudah subuh trmakasih 

JAWABAN
> Si Bolang 
Wa,alaikum salam wr wb. Puasax sah, selagi airx tdk masuk ke salah satu المنافذ المفتوحة / lubang yg terbuka Mandi dibulan puasa hrs Extra Hati2.
 والمبطلات للصوم عشرة. الاول دخول شيء من اعيان الدنيا ولو قليلا الى الجوف عمدا. ان دخل من احد المنافذ المفتوحة.sdangkn dlm fardux/ wajibx mandi besar, تعميم جسده ظاهرا فقط/ angota bdn bagin luar saja yg hrs kena air, tdk bagian dlm 

> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam Wr.Wb 

Puasanya sah. Bahkan andaikan Junub belum mandi sekalipun sampai seharian puasanya sah menurut Jumhur, namun maksiat meninggalkan ibadah.Namun, meskipun diperbolehkan mandi junub saat puasa, ulma’ menganjurkan ( sunat ) untuk melakukan mandi junub sebelum terbitnya fajar dengan tujuan :
@ Agar ia mengerjakan ibadah puasa dalam keadaan suci dari hadats besar
@ Dikhawatirkan kemasukan air saat mandi,meskipun puasanya tidak batal selama masuknya air bukan karena ia mandi dengan cara masuk kedalam air ( inghimas ),jika masuknya air karena ia mandi dengan cara masuk ke air maka puasanya batal.
@ Untuk menghindari perbedaan pendapat yang mengatakan batalnya puasa ketika berpuasa dalam keadaan junub. 

مغني المحتاج - (ج 2 / ص 167)
(ويستحب أن يغتسل عن الجنابة) والحيض والنفاس (قبل الفجر) ليكون على طهر من أول الصوم، وليخرج من خلاف أبي هريرة حيث قال: لا يصح صومه، وخشية من وصول الماء إلى باطن أذن أو دبر أو نحوه. قال بعض المتأخرين: وينبغي أن يغسل هذه المواضع إن لم يتهيأ له الغسل الكامل. قال الإسنوي: وقياس المعنى الأول المبادرة إلى الاغتسال عقب الاحتلام نهارا، فلو وصل شيء من الماء إلى ما ذكر من غسله، ففيه التفصيل المذكور في المضمضة والاستنشاق. وقال المحاملي والجرجاني: يكره للصائم دخول الحمام يعني من غير حاجة لجواز أن يضره فيفطر وقول الأذرعي: هذا لمن يتأذى به دون من اعتاده ممنوع؛ لأنه من الترفه الذي لا يناسب حكمة الصوم كما مر، ولو طهرت الحائض أو النفساء ليلا ونوت الصوم وصامت أو صام الجنب بلا غسل صح الصوم لقوله تعالى: {فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم} [البقرة: 187] الآية، ولخبر الصحيحين «كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصبح جنبا من جماع غير احتلام ثم يغتسل ويصوم» (1) وقيس بالجنب الحائض والنفساء. وأما خبر البخاري «من أصبح جنبا فلا صوم له» فحملوه على من أصبح مجامعا واستدام الجماع، وحمله بعضهم على النسخ، واستحسنه ابن المنذر 

Link Mudzakaroh:

 
Top