PERTANYAAN  
> Jihad Qolbi
assalamualaikum 
bagaimana hukumnya orang yang mimpi basah lalu mandi junub dan setelah itu dia memakai celana yang digunakan tidur dan masih ada sisa air mani klau sholat hukumnya gimana ya ....??? 

JAWABAN

Wa'alaikumussalam

Mani manusia hukumnya suci. Oleh karena itu pakaian yang terkena mani kemudian dibawa shalat hukumnya sah. Hanya saja, jika mani tersebut masih basah disunahkan untuk membasuhnya dan jika sudah kering disunahkan untuk mengeriknya. Ketentuan ini berdasarkan hadits yang diriwayatkan dari Siti Aisyah ra :

عَنْ عَائِشَةَ فِي الْمَنِيِّ قَالَتْ: كُنْتُ أَفْرُكُهُ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

"Dari Aisyah, mengenai masalah mani, beliau berkata : "Aku menggosoknya dari baju Rosululloh shollallohu 'alaihi wasallam." (Shohih Muslim, no.228)

Dalam redaksi riwayat yang lain juga dari Aisyah disebutkan:

عن عائشة أنها كانت تحك المني من ثوب رسول الله (ص) ثم يصلي فيه.
متفق عليه.

"Dari Aisyah ra bahwasanya beliau mengerik mani dibaju Rasulullah lantas beliau shalat dengan baju tersebut". (HR.Bukhari dan Muslim)

( قوله أما المني فطاهر ) 
الأولى والمني طاهر بحذف أما والفاء لعدم ذكر المقابل 
والمجمل وهو طاهر من كل حيوان ما عدا الكلب والخنزير والمتولد منهما أما مني الآدمي فلحديث عائشة رضي الله عنها أنها كانت تحك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يصلي فيه 
وأما مني غيره فلأنه أصل حيوان طاهر فأشبه مني الأدمي الاقناع في حل ألفاظ أبى شجاع (1/ 81)
(إلا المني)
فطاهر من جميع الحيوانات إلا الكلب والخنزير وفرع أحدهما: أما مني الآدمي فلحديث عائشة رضي الله تعالى عنها: أنها كانت تحك المني من ثوب رسول الله (ص) ثم يصلي فيه.
متفق عليه، وأما مني غير الآدمي
فلانه أصل حيوان طاهر فأشبه مني الآدمي

(perkataan mushonnif adapun mani itu suci) yang pertama dan mani itu suci dngan membuang huruf amma dan fa' karena tidak adanya penyebutan perbandingan dan keterangan global(tentang sucinya mani) maka mani itu suci dari tiap hayawan selain anjing dan babi dan yang terlahir dari keduanya sedangkan (kesucian) mani anak Adam berdasarkan Hadist 'Aisyah rodhiallohu 'anha bahwa beliau megerik mani di baju Rosululloh Shollallohu 'alihi wasallam lantas beliau( Rosulullo) Sholat memakai baju tersebut adapun maninya hayawan yang suci maka maninya di serupakan dengan anak adam( dalam sucinya).
I'aanah at-Thoolibiin I/85

وأما مني الآدمي فطاهر في الأظهر، لأنه أصله رجلا أو امرأة أو خنثى، وغايته أنه خرج من غير طريقه المعتاد وهو لا يؤثر، فالقول بنجاسته ليس بشيء، وسواء في الطهارة مني الحي والميت فينجس والمجبوب والممسوح، فكل من تصور له مني منهم كان كغيره، وخرج من لا يمكن بلوغه لو خرج منه شيء فإنه يكون نجسا، لأنه ليس بمني.
والأصل في ذلك ما روي «أن عائشة - رضي الله عنها - كانت تفركه من ثوب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي فيه» ، وفي رواية مسلم «فيصلي فيه» . قال بعضهم: وهذا لا يتم الاستدلال به إلا على القول بنجاسة فضلاته - صلى الله عليه وسلم -. وأجيب بصحة الاستدلال به مطلقا ولو قلنا بطهارة فضلاته، لأن منيه - عليه السلام - كان من جماع فيخالط مني المرأة فلو كان منيها نجسا لم يكتف فيه بفركه لاختلاطه بمنيه فينجسه، وقد أوضحت ذلك في شرح العباب، ومقابل الأصح أنه نجس مطلقا لاستحالته في الباطن، وقيل بنجاسته من المرأة بناء على نجاسة رطوبة فرجها

Nihaayah al-Muhtaaj I/243

قال المصنف رحمه الله : وأما منى الادمى فطاهر لما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تحت المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلى ولو كان نجسا لما انعقدت معه الصلاة ولانه مبتدا خلق بشر فكان طاهرا كالطين
الشرح : حديث عائشة صحيح رواه مسلم لكن لفظه (لقد رأيتني أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فركا فيصلي فيه) هذا لفظه في صحيح مسلم وسنن أبي داود وغيره من كتب السنن وأما اللفظ الذي ذكره المصنف فغريب وقوله تحت المنى أي تفركه وتحته وقوله ولانه مبتدأ خلق بشر احتراز من مني الكلب: وأما حكم المسألة فمني الآدمي طاهر عندنا هذا هو الصواب المنصوص للشافعي رحمه الله في كتبه وبه قطع جماهير الأصحاب وحكى صاحب البيان وبعض الخراسانيين في نجاسته قولين ومنهم من قال القولان في مني المرأة فقط والصواب الجزم بطهارة منيه ومنيها وسواء المسلم والكافر

Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab II/553

حكم المني من الحيوانات وحكم البيض ( إلا المني ) فطاهر من جميع الحيوانات إلا الكلب والخنزير وفرع أحدهما أما مني الآدمي فلحديث عائشة رضي الله تعالى عنها أنها كانت تحك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يصلي فيه
متفق عليه وأما مني غير الآدمي فلأنه أصل حيوان طاهر فأشبه مني الآدمي ويستحب غسل المني كما في المجموع للأخبار الصحيحة فيه وخروجا من الخلاف 

Al-Iqnaa' Li As-Syarbiiny I/89

(مسألة) : المني طاهر من الآدمي اتفاقاً ، وكذا غيره من بقية الحيوانات غير الكلب والخنزير على المعتمد ، لكن إن لم يكن صاحبه مستنجياً بماء فهو متنجس ، ومن ثم حرم الجماع على مستجمر بالحجر منهما ، وإن فقد الماء واحتاج إلى الوقاع كما في النهاية والمغني ، وقيده في التحفة بوجود الماء ، وهذا كما لو تنجس ذكره بمذي ما لم يعلم أن الماء يفتر شهوته فيجوز حينئذ ، واغتفر في القلائد المذي مطلقاً للضرورة ، وحيث حكمنا بطهارة المني جازت الصلاة في الثوب الذي وقع فيه ولو من جماع ، نعم يسنّ غسله رطباً وفركه يابساً. 

Bughyah al-Mustarsyidiin I/28

Wallahu A'lamu Bis Showaab 

 
Top