PERTANYAAN
> Ahmad Maulana @31 Maret pukul 19:18@
Assalamu'alaikum
Mau nanya kyai apa benar ketika sholat malam hari mensirkan (baca pelan) bacaannya makruh kalau ia adakah sumber hukumnya?
Terima kasih
JAWABAN
Wa'alaikumussalam
Ya, benar. Hukum mengeraskan bacaan pada shalat yang disunahkan dipelankan begitu juga sebaliknya hukumnya MAKRUH. Meskipun makruh tapi tidak sampai membatalkan shalat dan tidak perlu sujud sahwi, makruhnya termasuk makruh tanzih dalam madzhab Syafi'i. Sedangkan menurut Madzhab Hanbali tidak makruh hanya saja meninggalkan kesunahan.
Wallahu A'lam
~~~~~~~
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية ج ١ ص ١٢٥ المكتبة الشاملة
ـ "و" يكره "الجهر في موضع الإسرار والإسرار في موضع الجهر والجهر" للمأموم "خلف الإمام" لمخالفته للاتباع المتأكد في ذلك. إهـ
فقه العبادات على المذهب الشافعي ج 1 ص 315
ولو جهر في موضع الإسرار، أو أسر في موضع الجهر لم تبطل صلاته، ولا سجود سهو فيهلكنه مكروه إلا لعذر.
المجموع ج 3 ص 390
(فرع)
لو جهر في موضع الإسرار أو عكس لم تبطل صلاته ولا سجود سهو فيه ولكنه ارتكب
الموسوعة الفقهية الكويتية ج 17 ص 198
فذهب الشافعية والأوزاعي إلى أن من جهر في موضع الإسرار أو أسر في موضع الجهر لم تبطل صلاته ولا سجود سهو عليه ، ولكنه ارتكب مكروها .
وبهذا يقول الحنابلة إن ترك الجهر والإخفات في موضعهما عمدا .
المغني ج 1 ص 642
فإن جهر في موضع الإسرار أو أسر في موضع الجهر ترك السنة وصحت صلاته إلا أنه أن نسي فجهر في موضع الإسرار ثم ذكر في أثناء القراءة بنى على قراءته وإن أسر في موضع الجهر ففيه روايتان إحدهما يمضي في قراءته والثانية يعود في قراءته على طريق الاختيار لا على طريق الوجوب إنما لم يعد إذا جهر لأنه أتى بزيادة وإن خافت في موضع الجهر أعاد لأنه أخل بصفة مستحبة في القراءة يمكنه أن يأتي بها وفوت على المأمومين سماع القراءة
الأذكار النووي ج 1 ص 120
واعلم أن الجهر في مواضعه والإسرار في مواضعه سنة ليس بواجب فلو جهر موضع الإسرار أو أسر موضع الجهر فصلاته صحيحة ولكنه ارتكب المكروه كراهة تنزيه ولا يسجد للسهو وقد قدمنا أن الإسرار في القراءة والأذكار المشروعة في الصلاة لابد فيه من أن يسمع نفسه فإن لم يسمعها من غير عارض لم تصح قراءته ولا ذكره