PERTANYAAN
> Abdullah Al-Jamal
Assalamu'alaikum
Kalau ditempat saya (Riau) setelah shalat Imam merubah posisi agak mengarah kekanan, ada juga langsung menghadap makmum ketika hendak dzikir. Pertanyaan saya apakah perbuatan demikian ada syariatnya dan apa hukumnya dan bagaimana seharusnya yang dilakukan makmum, apakah ikut imam mengarah ke kanan atau seperti biasa?
Tolong sertakan dasar pengambilannya.
Terima kasih
Wassalamu'alaikum
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Pendapat yang mu'tamad (yang dapat dijadikan pegangan) menurut Imam ar-Romli adalah yang afdhol Imam menggeser posisinya sebelah kanan, yakni tubuh bagian kanan Imam menghadap makmum dan tubuh sebelah kirinya menghadap mihrob. Namun jika di masjid Nabawi tubuh bagian kanan Imam menghadap Mihrob sebagai etika terhadap Nabi. Sedangkan menurut Imam Ibnu Hajar yang afdhol adalah tubuh sebelah kanan Imam menghadap makmum baik dimasjid Nabawi atau tempat lainnya. Namun, pendapat yang dipilih Imam Ibnu Hajar dalam Fatawinya ialah, bila imam bermaksud mengajari makmum atau dzikir bersama-sama makmum adalah posisi Imam yang afdhol menghadap makmum (membelakangi kiblat). Namun jika tidak bermaksud seperti tersebut maka yang afdhol adalah posisinya tetap (tidak bergeser; tetap menghadap kiblat. Demikian juga saat berdoa, yang afdhol tubuh sebelah kanan Imam menghadap makmum. Namun, Menurut Imam ad-Damiry, jika berada di Baitullah maka berdoa tetap menghadap kiblat.
Sebelum Imam merubah posisinya, maka makmum tidak boleh merubah posisi sebelum imam, jika dilakukan maka Makruh. Ada juga pendapat yang menyatakan tidak makruh.
- Kitab Fathul Mu'in (1/128)
أما الإمام إذا ترك القيام من مصلاه الذي هو أفضل له فالأفضل جعل يمينه إلى المأمومين ويساره إلى القبلة.
قال شيخنا : ولو في الدعاء وانصرافه لا ينافي ندب الذكر له عقبها لأنه يأتي به في محله الذي ينصرف إليه
- Kitab I'anah (1/218)
(قوله: فالأفضل جعل يمينه إلى المأمومين) أي في غير محراب المسجد النبوي، أما هو فيجعل يمينه إليه تأدبا معه - صلى الله عليه وسلم -.
هذا معتمد الجمال الرملي، وأما معتمد ابن حجر فهو يجعل يمينه إلى المأمومين وإن كان في المسجد النبوي.
قال: كما اقتضاه إطلاقهم.
ويؤيده أن الخلفاء الراشدين ومن بعدهم كانوا يصلون بمحرابه - صلى الله عليه وسلم - ولم يعرف عن أحد منهم خلاف ما عرف منه، فبحث استثنائه فيه نظر وإن كان له وجه وجيه، لا سيما مع رعاية أن سلوك الأدب أولى من امتثال الأمر.
واستثناه الدميري مع الكعبة المشرفة فقال: إنه يستقبلها وقت الدعاء.
وقد نظم ذلك فقال: وسن للإمام أن يلتفتا بعد الصلاة لدعاء ثبتا ويجعل المحراب عن يساره إلا تجاه البيت في أستاره ففي دعائه له يستقبل وعنه للمأموم لا ينتقل وإن يكن في مسجد المدينة فليجعلن محرابه يمينه لكي يكون في الدعا مستقبلا خير شفيع ونبي أرسلا (قوله: ولوفي الدعاء) أي الأفضل جعل يمينه إلخ ولو في حالة الدعاء.
- Kitab Busyrol Karim
(ويسر) كل مصل (به) أي: بالذكر والدعاء (إلا الإمام) أو غيره (المريد تعليم
الحاضرين .. فيجهر)؛ أي: بكل منهما (إلى أن تعلموا) فيسر، وعليه حمل الشافعي وأصحابه أحاديث الجهر، وكلام "الروضة" يوهم بالجهر بالذكر.
(ويقبل) الإمام ندباً -إن لم يرد الأفضل الآتي- (على المأمومين) عقب سلامه
(يجعل يساره إلى المحراب) ويمينه إليهم، وإن كان بالمسجد النبوي عند (حج)
الي ان قال
(و) الأفضل (أن ينصرف الإمام) والمأموم والمنفرد (عقب سلامه) ويأتي بالذكر والدعاء في المحل المنصرف إليه، لكن في غير المقيد بنحو لا إله إلا الله إلى قدير بعد الصبح، وغيرها مما مر، وغير من يجلس بعد صلاة الصبح على ما يأتي في الطواف إن شاء الله تعالى.
- Kitab Ghooyah Talkhish al-Murood (hal. 14)
واختار الحافظ ابن حجر في فتاويه أن الإمام إن كان ممن يذكر المأمومين أو يدرسهم أو يفتيهم فأولى أن يستقبلهم وإلا فيستقبل القبلة، قال البلقيني: كما استمر عليه الأئمة في الأمصار ليصير الكل مستقبل القبلة، وقال بعضهم: يستقبلهم في الدعاء
- Kitab Hasyiyah as-Syarwaani
وان يمكن المأموم في مصلاه حتى يقوم الإمام من مصلاه إن أراده عقب الذكر والدعاء إذ يكره للمأموم الانصراف قبل ذلك حيث لا عذر له بأفضل مع شرحه قال الكردي عليه وظاهر كلامه في الإيعاب أن انصرافه قبل الإمام خلاف الأولى لا الكراهة اه
Wallahu A'lamu Bis Showaab.