PERTANYAAN Assalamu'alaikum
Mw tnye ye, ape ye hukom membace qur-an sambel merokok atau merokok didekat orang bace qur_an? Krna saye prnh lihat orang berbuat demikian saat bulan ramadhan dikampong. Atas jawabannye terime kaseh. Wassalam [Abdullah Al-Jamal]
JAWABAN
Wa'alaikumussalam
Hukum membaca al_Qur'an sambil merokok atau merokok didekat orang baca al-Qur'an hukumnya Harom.
.يحرم شرب الدخان في مجلس القرأن الشريف خصوصا من القارئ نفسه أو من مجاوره حال القرأة في مجلس القرأن. قال شيخنا محمد السجاعي : الذي ندين الله عليه حرمة شرب الدخان في مجلس القرأن ولا وجه للقول بالكراهة. حكمة التشريع وفلسفته ص : ٣٠٢ الكتاب : فيض الخبير وخلاصة التقرير على نهج التيسير ص 147ويحرم ايضاقراءة القرآن بحضرة من يشرب الدخان او يستنشق تابغا , وفاعل ذلك ممقوت عندالله وعند المؤمنين ,وبالجملة فيجب على القارئ أن يحافظ على منزلة القرآن ومكانته العظيمة. » المسجد للنهي الوارد فى الثوم والبصل وهو ملحق بهما والظاهر كراهة تعاطيه جال القراءة (يعنى قراءة القرآن) لما فيه من الإخلال بتعظيم كتاب الله تعالى ولا يليق بالمسلم أن يشرب الدخان الدخان وهو فى بيت من بيوت الله عز وجل كما أنه لا يليق به ان يدخل المسجد وما زالت رائحة الدخان تفوح من فمه وقد يكون من المناسب ان تذكر عبادة زاجرة قالها الشيخ الشبراوى نقلا عن شيخه السجاعي فى شرب الدخان فى عند قراءة القرآن وهي الذي ندين الله عليه هو حرمة شرب الدخان فى مجلس القرآن ولا وجه للقول بالكراهة واذا كان الحديث النبوي فى مجلس القرآن منهما عنه فشرب الدخان فى مجلسه اولى بالنهي لما فيه من الرائحة الكريهة (يسئلونك فى الدين والحياة، جـ 2، صـ 98) 3. لا ينبغى الاختلاف فى تحريم شربه فى مجالس القرآن وفى المساجد ومجالس الذكر ونهار شهر رمضان (مجموع فتاوى ورسائل الام السيد علوي المالكي الحسنى، صـ 178) 4. (فى مجلس الدرس مع الإقراء # شربه مكروه بلا امتراء) (هذ اذا لم يقصد القبيحا # ولا الإهانة ولا المزاحا) (والاحتقار ثم سوء الأدب # لقارئ القرآن والكتاب) (وان يكن قصده ذالمذكور # يحرم بل يخشى عليه الكفر) الى ان قال (وقال فيها لم ار التصريحا # حكمه فى المسجد من اياحا) (لكن كلام الفقهاء قطعا # دل على حرمته فاستمعا) (وهذا إن حصل ما يؤدي # إلى أذى او تقذيرا لمسجد) فى مجلس الدرس مع الإقراء اي فى مجلس القراءة للقرآن..."هذا اذالم يقصد القبيحا" لعدم المبالاة بمجلس المذكور ... "وان يكن قصده ذا المذكور" اي من القبيح وما بعده "يحرم" عليه شربه فى المجلس المذكور "وهذا" الذي يدل كلام عليه من الحرمة ليس مطلقا ولكن "ان حصل ما يؤدي الى أذى أو تقذيرا لمسجد" وهو ان فهم انه لم يحرم اذا لم يحصل به ذلك (شرخ منظومة إرشاد الإخوان، صـ 43-80 5. قال القاضى: وقاس العلماء على هذا (المساجد) مجامع الصلاة غير المسجد كمصلى العيد والجنائز ونحوها من مجامع العبادات وكذا مجامع العلم والذكر والولائم ونحوها ولا يلتحق بها الأسواق ونحوها وفى هذا الحديث دليل على منع أكل الثوم ونحوها من دخول المسجد وان كان خاليا لانه محل الملائكة ولعموم الحديث ص.م.(شرح النواوي،جـ5، صـ 41
Mw tnye ye, ape ye hukom membace qur-an sambel merokok atau merokok didekat orang bace qur_an? Krna saye prnh lihat orang berbuat demikian saat bulan ramadhan dikampong. Atas jawabannye terime kaseh. Wassalam [Abdullah Al-Jamal]
JAWABAN
Wa'alaikumussalam
Hukum membaca al_Qur'an sambil merokok atau merokok didekat orang baca al-Qur'an hukumnya Harom.
.يحرم شرب الدخان في مجلس القرأن الشريف خصوصا من القارئ نفسه أو من مجاوره حال القرأة في مجلس القرأن. قال شيخنا محمد السجاعي : الذي ندين الله عليه حرمة شرب الدخان في مجلس القرأن ولا وجه للقول بالكراهة. حكمة التشريع وفلسفته ص : ٣٠٢ الكتاب : فيض الخبير وخلاصة التقرير على نهج التيسير ص 147ويحرم ايضاقراءة القرآن بحضرة من يشرب الدخان او يستنشق تابغا , وفاعل ذلك ممقوت عندالله وعند المؤمنين ,وبالجملة فيجب على القارئ أن يحافظ على منزلة القرآن ومكانته العظيمة. » المسجد للنهي الوارد فى الثوم والبصل وهو ملحق بهما والظاهر كراهة تعاطيه جال القراءة (يعنى قراءة القرآن) لما فيه من الإخلال بتعظيم كتاب الله تعالى ولا يليق بالمسلم أن يشرب الدخان الدخان وهو فى بيت من بيوت الله عز وجل كما أنه لا يليق به ان يدخل المسجد وما زالت رائحة الدخان تفوح من فمه وقد يكون من المناسب ان تذكر عبادة زاجرة قالها الشيخ الشبراوى نقلا عن شيخه السجاعي فى شرب الدخان فى عند قراءة القرآن وهي الذي ندين الله عليه هو حرمة شرب الدخان فى مجلس القرآن ولا وجه للقول بالكراهة واذا كان الحديث النبوي فى مجلس القرآن منهما عنه فشرب الدخان فى مجلسه اولى بالنهي لما فيه من الرائحة الكريهة (يسئلونك فى الدين والحياة، جـ 2، صـ 98) 3. لا ينبغى الاختلاف فى تحريم شربه فى مجالس القرآن وفى المساجد ومجالس الذكر ونهار شهر رمضان (مجموع فتاوى ورسائل الام السيد علوي المالكي الحسنى، صـ 178) 4. (فى مجلس الدرس مع الإقراء # شربه مكروه بلا امتراء) (هذ اذا لم يقصد القبيحا # ولا الإهانة ولا المزاحا) (والاحتقار ثم سوء الأدب # لقارئ القرآن والكتاب) (وان يكن قصده ذالمذكور # يحرم بل يخشى عليه الكفر) الى ان قال (وقال فيها لم ار التصريحا # حكمه فى المسجد من اياحا) (لكن كلام الفقهاء قطعا # دل على حرمته فاستمعا) (وهذا إن حصل ما يؤدي # إلى أذى او تقذيرا لمسجد) فى مجلس الدرس مع الإقراء اي فى مجلس القراءة للقرآن..."هذا اذالم يقصد القبيحا" لعدم المبالاة بمجلس المذكور ... "وان يكن قصده ذا المذكور" اي من القبيح وما بعده "يحرم" عليه شربه فى المجلس المذكور "وهذا" الذي يدل كلام عليه من الحرمة ليس مطلقا ولكن "ان حصل ما يؤدي الى أذى أو تقذيرا لمسجد" وهو ان فهم انه لم يحرم اذا لم يحصل به ذلك (شرخ منظومة إرشاد الإخوان، صـ 43-80 5. قال القاضى: وقاس العلماء على هذا (المساجد) مجامع الصلاة غير المسجد كمصلى العيد والجنائز ونحوها من مجامع العبادات وكذا مجامع العلم والذكر والولائم ونحوها ولا يلتحق بها الأسواق ونحوها وفى هذا الحديث دليل على منع أكل الثوم ونحوها من دخول المسجد وان كان خاليا لانه محل الملائكة ولعموم الحديث ص.م.(شرح النواوي،جـ5، صـ 41