Pertanyaan: > M Toyib Toyib Assalamu’alaikum ustad...bagaimana hukumnya mengerjakan puasa sunnah sementara yang wajib belum di ganti?? Mohon pencerahan
Jawaban:
Wa’alaikumussalam
Hukum mengerjakan puasa sunah sebelum mengqodho’ puasa Ramadhan ditafshil (diperinci) sebagai berikut : ~ HARAM; Apabila tidak puasa Ramadhan tanpa udzur ~ MAKRUH; Ada yang berpendapat SUNAH; Apabila tidak puasa Ramadhan dengan adz udzur.
CATATAN Dalam kitab al-Qolyubi diterangkan boleh secara mutlak meskipun tidak puasa Ramadhan tanpa ada udzur dan sekaligus mendapatkan dua pahala.
( و) صوم ( ستة من شوال ) لما صح من قوله - صلى الله عليه وسلم - << من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر >> وقوله << صيام رمضان بعشرة أشهر وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة >> أي كصيامها فرضا وإلا علا يختص ذلك بصوم رمضان وستة من شوال لأن الحسنة بعشرة أمثالها، وقضية كلام التنبيه وكثيرين أم من لم يصم رمضان لعذر أو سفر أو صبا أو جنون أو كفر لا يسن له صوم ستة من شوال. قال أبو زرعة: وليس كذلك: أي بل يحصل أصل سنة الصوم وإن لم يحصل الثواب المذكور لترتبه في الخبر على صيام رمضان.
______________
وإن أفطر رمضان تعديا حرم عليه صومها.
وقضية قول المحاملي تبعا لشيخه الجرجاني (يكره لمن عليه قضاء رمضان أن يتطوع بالصوم كراهة صومها لمن أفطره بعذر
Nihaayah al-Muhtaaj III/208
فيسن صومها وإن أفطر رمضان، أي بعذر؛ فإن تعدي بفطرة حرم عليه صومها لما فيه من تأخير القضاء الفوري وتفوت بفوات شوال ولا تقضى
Hasyiyah Bujairomi ala al-Khothiib II/406
باب صوم التطوع ( يسن صوم الاثنين والخميس ) - إلى قوله - ( وستة من شوال ) قال - صلى الله عليه وسلم - : >> من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر << رواه مسلم - إلى قوله - --------------**--------------
قوله: ( من شوال ) أي وإن أفطر رمضان ولو بغير عذر فإن صامه عنه دخلت فيه ويحصل ثوابها المخصوص.
وكذا ثواب رمضان المخصوص خلافا الاسنوي فإن قصد تأخيرها لم تدخل ويصومها من ذي القعدة وفيه ما يأتي
Hasyiyah al-Qulyuby II/93

 
Top