PERTANYAAN  


>> Abdullah Al-Jamal
Assalamu'alaikum
Pertanyaan titipan:
Apa hukum sholat tarawih 4 rokaat 1 salam? Dikarenakan sudah sering terjadi.
Wassalam
JAWABAN

Wa'alaikumussalam

Menurut Syafi'iyyah TIDAK SAH

ويجب فيها أن تكون مثنى فحينئذ ( يسلم من كل ركعتين ) فلو صلى أربعا بتسليمة لم تصح لشبهها بالفرض في طلب جماعة فلا تغير عما ورد بخلاف سنة الظهر وغيرها من الرواتب فإنه يجوز جمع الأربع القبلية أو البعدية بتسليمة

Shalat taraweh wajib dikerjakan dengan 2 rakaat 2 rakaat, maka setiap dua rakaat satu salaman bila shalat 4 rakaat satu kali salaman maka tidak sah dengan alasan karena dilakukannya shalat taraweh secara berjamaah keberadaannya menyerupai shalat fardhu karenanya tidak diperbolehkan merubah pada selain yang telah datang dari nabi berbeda dengan shalat sunat dhuhur, shalat rawatib dan shalat-shalat lainnya maka diperkenankan menjama 4 rakaat sunat qabliyyah atau ba’diyyah dengan sekali salaman.

Alminhaj alQawiim I/282

ولو صلى أربعا بتسليمة لم يصح لأنها بمشروعية الجماعة فيها أشبهت الفريضة فلا تغير عما ورد

bila shalat 4 rakaat satu kali salaman maka tidak sah dengan alasan karena dilakukannya shalat taraweh secara berjamaah keberadaannya menyerupai shalat fardhu karenanya tidak diperbolehkan merubah pada selain yang telah datang dari nabi
Syarh alminhaj I/490

ويجب التسليم من كل ركعتين فلو صلى أربعا منها بتسليمة لم تصح بخلاف سنة الظهر والعصر والضحى والوتر

Diwajibkan salam disetiap dua rakaat bila shalat 4 rakaat satu kali salaman maka tidak sah berbeda dengan shalat sunat dhuhur, ashar, dhuha dan witir.

Fath al-Mu’iin I/265

قال في الروضة ولا تصح بنية مطلقة بل ينوي ركعتين من التراويح أو من قيام رمضان ولو صلى أربعا بتسليمة
لم يصح لأنه خلاف المشروع بخلاف سنة الظهر والعصر والفرق أن التراويح بمشروعية الجماعة فيها أشبهت الفرائض فلا تغير عما وردت

Iqnaa’ Li as-syarbiiny I/117

فلو صلي أربع ركعات بتسليمة لم يصح ذكره القاضى حسين في فتاويه لانه خلاف المشروع قال ولا تصح بنية مطلقة بل ينوى سنة التراويح أو صلاة التراويح أو قيام رمضان فينوي في كل ركعتين ركعتين من صلاة التراويح

alMajmuu’ IV/32

- 1 - صلاة الوتر : عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الوتر حق على كل مسلم فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل ) ( أبو داود ج 2 / كتاب الصلاة باب 338 / 1422 ) وأقله واحدة للحديث وأكثره إحدى عشرة ركعة ولا تصح الزيادة عليها لما روت عائشة رضي الله عنها لما سئلت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في رمضان قالت : " ما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة " ( مسلم ج 1 / كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب 17 / 125 )
فإن أوتر بواحدة جاز لكن الاقتصار على ركعة واحدة خلاف الأولى والمداومة عليها مكروهة
وأدنى الكمال ثلاث ركعات يقرأ في الأولى بعد الفاتحة { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية { قل يا أيها الكافرون } وفي الثالثة { قل هو الله أحد } والمعوذتين

Fiqh al-‘Ibaadaat Li as-Syaafi’I I/359

( قوله وأكثره إحدى عشرة ) للخبر المتفق عليه عن عائشة رضي الله عنها ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة

I’aanah at-Thoolibiin I/249

وَقَال الْمَالِكِيَّةُ : النَّوَافِل بِاللَّيْل وَالنَّهَارِ مَثْنَى مَثْنَى يُسَلِّمُ مِنْ كُل رَكْعَتَيْنِ (3) .
وَقَال الشَّافِعِيَّةُ : الأَْفْضَل لِلْمُتَنَفِّل لَيْلاً وَنَهَارًا أَنْ يُسَلِّمَ مِنْ كُل رَكْعَتَيْنِ ، لِخَبَرِ : صَلاَةُ اللَّيْل وَالنَّهَارِ مَثْنَى مَثْنَى (4) .
وَقَدْ قَال أَبُو يُوسُفَ وَمُحَمَّدٌ فِي صَلاَةِ اللَّيْل : إِنَّهَا مَثْنَى . . مَثْنَى .
وَصَلاَةُ اللَّيْل - عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ - أَرْبَعٌ ، احْتِجَاجًا بِمَا وَرَدَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا سُئِلَتْ عَنْ قِيَامِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ فَقَالَتْ : مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ ، وَلاَ فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُصَلِّي أَرْبَعًا ، فَلاَ تَسْأَل عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلاَ
__________
(1) حديث : " أربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم " . أخرجه أبو داود ( 1 / 53 - تحقيق عزت عبيد دعاس ) من حديث أبي أيوب . ثم ذكر أبو داود تضيف أحد رواته .
(2) حديث : " صلاة الليل مثنى مثنى . . . " . أخرجه البخاري ( الفتح 2 / 477 - ط . السلفية ) ومسلم ( 1 / 516 - ط . الحلبي ) من حديث ابن عمر .
(3) القوانين الفقهية ص 62 .
(4) نهاية المحتاج 2 / 126 وحديث : " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى " . أخرجه الترمذي ( 2 / 491 - ط . الحلبي ) من حديث ابن عمر ، ونقل البيهقي في السنن ( 2 / 487 - ط . دائرة المعارف العثمانية ) عن البخاري أنه صححه .
تَسْأَل عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاَثًا (1) وَكَلِمَةُ : ( كَانَ ) عِبَارَةٌ عَنِ الْعَادَةِ وَالْمُوَاظَبَةِ ، وَمَا كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوَاظِبُ إِلاَّ عَلَى أَفْضَل الأَْعْمَال ، وَأَحَبَّهَا إِلَى اللَّهِ (2) .
وَعِنْدَ الْحَنَابِلَةِ : صَلاَةُ التَّطَوُّعِ فِي اللَّيْل لاَ تَجُوزُ إِلاَّ مَثْنَى مَثْنَى ، وَالأَْفْضَل فِي تَطَوُّعِ النَّهَارِ كَذَلِكَ مَثْنَى مَثْنَى ، وَإِنْ تَطَوَّعَ بِأَرْبَعٍ فِي النَّهَارِ فَلاَ بَأْسَ (3) .
__________
(1) حديث عائشة : " أنها سئلت عن قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . " . أخرجه البخاري ( الفتح 4 / 251 - ط . السلفية ) ومسلم ( 1 / 509 - ط . الحلبي ) .
(2) بدائع الصنائع 2 / 739 - 740 .
(3) المغني 2 / 123 ، منتهى الإرادات 1 / 101 .

Al-Mausuu’ah alFiqhiyyah XXVII/158 
Wallahu A'lamu Bis Showaab

 
Top